السيارة التى لفتت أنظار المصريين من الوهلة الأولى .. عالم السيارات تجرى أول أختبار قيادة لسانج يونج تيفولى الجديدة كلياً

الأربعاء , 2 ديسمبر 2015 - 11:39 ص
8233

لا تعد موديلات سانج يونج الكورية بجديدة على السوق المحلى حيث سبق وتم تقديم موديلات هذا الصانع الكورى من قبل فى مصر ولكن حينها لم تحقق النجاح المطلوب لأسباب وعوامل لا يتسع المجال لذكرها وعلى رأسها الشكل غير المألوف لموديلات لا تعد موديلات سانج يونج الكورية بجديدة على السوق المحلى حيث سبق وتم تقديم موديلات هذا الصانع الكورى من قبل فى مصر ولكن حينها لم تحقق النجاح المطلوب لأسباب وعوامل لا يتسع المجال لذكرها وعلى رأسها الشكل غير المألوف لموديلات الشركة القديمة. حينها لم ترق تلك السيارة الكبيرة للمصريين بسبب التصميم على عكس موديل الشركة الجديد والذى شهدت مصر إطلاقه مؤخراً من خلال شركة (عربيات للتجارة والتوزيع )الوكيل الوحيد لعلامة سانج يونج الكورية في مصرالتى تؤمن بأن مالكي السيارات أصبحوا يفضّلون الاتجاه إلى تلك الفئة نظراً لما تتمتع به من أداء قوي وتوفير للوقود ووظائف عملية مميزة.، فالإعلان عن التوكيل الجديد تزامن مع نقلة نوعية فى تصميمات سانج يونج جعلتها الأجمل والأكثر أناقةً بين الموديلات الكورية. ولهذا لم يكن غريباً أن يشهد موديل تيفولى حجوزات غير عادية خلال أيام من إطلاقه رسمياً فى السوق المحلى لينافس في فئة المركبات الرياضية متعددة الإستخدامات SUV ذات الدفع الثنائي(4×2) أو الرباعي(4×4)، ليشكل ذلك عودة قوية لعلامة سانج يونج الكورية في مصر, ويعكس الثقة العالية التي يمنحها العملاء للعلامة المميزة ذات التاريخ الطويل الحافل بالإنجازات.

8833
كل هذا دفعنا إلى إجراء أختبار قيادة سريعلموديل تيفولى حاولنا من خلاله رصد بعض ملامح هذا الموديل الجديد الذى حقق خلال أيام نجاحاً فاق التوقعات من خلال حجم الحجوزات التى توالت على الشركة .. قدمت تيفولى بست موديلات مختلفة التجهيزات وكذلك الكماليات Comfort,Style,sport,Elegance,EleganceR,sport 4×4.. عالم السيارات أختبرت الموديل الأعلى فى مجموعة الدفع الثنائى (4×2)والمعروفة بإسم Elegance R)) لمسافة طويلة داخل شوارع القاهرة على مدار يومين لتخرج بأنطباعاتها التالية

8933

التصميم الخارجى

أول ما أسترعى أنتباهنا فى تلك السيارة الجديدة هو التصميم الأنيق للسيارة ومظهرها المميز الذى جعلها بحق سيارة عصرية ذات ملامح شبابية تنبئ بأن سانج يونج على أعتاب عصر جديد. وينعكس التصميم الذكى على الإسم الذى أختير بذكاء حيث ينسب الإسم إلى مدينة تيفولى الإيطالية وما يرتبط بإيطاليا من إبداع تصميمى أنعكس فى الواقع على خطوط السيارة، بل ويبرز الذكاء فى أختيار الإسم Tivoli فى أنه يمكن أن يقراً بصورة عكسية كجملة “I love It” أو “أحب تلك السيارة”.
وقد لاحظنا بشكل عملى تميز ملامح التصميم الخارجى خلال الأختبار من تعبير كثير من قائدى السيارات على الطريق عن إعجابهم بهذا التصميم وأسئلتهم عن تلك السيارة الجديدة ذات الشكل المبهر والتى لم يرونها من قبل على الطرق المصرية.

8233

وتعد السيارة محصلة جهود مضنية من حيث التصميم حيث أستغرق تطوير تيفولى ثلاث سنوات كاملة قبل أن يتم الإعلان فى عام 2014عن نية الشركة تقديم هذا الموديل الجديد، لتظهر بعدها كنموذج تصورى يحمل إسم X100. حينها أدرك الجميع أن سانج يونج بصدد تقديم مفاجأة كبرى وحدث ذلك بالفعل بعد الكشف عن السيارة فى صورتها النهائية.

9133

ولفت أنتباهنا فى موديل تيفولى مظهره الخارجى القوى والسقف المستوى والعرض النسبى للسيارة والمصابيح الأمامية العصرية المزودة بتقنية (LED)التى تتوسطها شبكة أمامية على هيئة شريط داكن يصل بين تلك المصابيح وهو ما أضفى على السيارة أناقة واضحة مع شبكة أمامية سفلية تحمل ملامح القوة. كما بدت تلك الملامح العصرية فى تصميم المؤخرة المرتفعة نسبياً والتى يبرز فيها المصابيح الخلفية المنحنية المزودة بتقنية (LED) أيضالأعلى فى أتجاه أجنحة المؤخرة. ومرأة جانبية الطى المدمج بها اشارات (LED) ولاكمال المظهر الرياضى تأتى السيارة السيارة بجنوط رياضية 18 بوصة وعوارض تحميل سقفيه وتطعيمات خارجية من النيكل وابعاد خارجية مناسبة فنجد ان الطول الكلى للسيارة 4.195 ملم والعرض 1.795 ملم والارتفاع 1.590 ملم بينما يصل طول قاعدة العجلات 2.600 ملم مما يعزز من إتساع المساحة الداخلية للركاب.

8433

التصميم الداخلى

لم يختلف الأمر بالنسبة للتصميم الداخلى الذى يعد بحق نقلةً نوعيةً إذا ما قورن بتصميمات الشركة السابقة بدءاً بالمقاعد ذات الفرش الجلد الطبيعى مع وجود فتحات تهوية دقيقة وخاصية تسخين المقاعد الامامية مع تطعيمات بالجلد الاحمر فى اماكن متعددة من السيارة فضلا عن وضع الجلوس المريح والعناية التى أولاها مصممو المقصورة لمقعد السائق وموضع التحكم التى روعى أن تكون فى متناول يده وبشكل لا يشتت انتباه على الطريق كعجلة القيادة متعددة الوظائف المكسوة بالجلد الطبيعى ذات اللونين الأحمر والأسود والتى تستطيع من خلالها التحكم فى النظام الصوتى المجهز ب 6 سماعات وخاصية البلوتوث وأجراء المكالمات الهاتفية بكل سهولة وخارج USB و AUXوHDMI للعرض على شاشةالعرض المركزية مقاس 7 بوصة التى تعمل باللمس وبها كاميرا للرؤية الخلفية مع نظام حساسات أمامية وخلفية والأزرار الكثيرة ذات التصميم الأنيق والتى تبدو فى موضعها ويوجد أسفل مفاتيح التحكم اضاءة داخلية خافتة فضلا عن المساحات الداخلية الرحبة ومواضع التخزين المتنوعة داخل المقصورة والتى تتمثل فى الجيوب العميقة بالأبواب وموضع التخزين فى الكونسول المركزىكما تأتى بسقف داخلى من اللون الأسود مع دواسات مصممة خصيصا لهذا الطراز لاضافة الطابع الرياضى . وتوفر المقصورة جلوساً مريحاً لخمسة أشخاص بالغين مع مساحات كبيرة لرؤوس وأرجل الركاب، وهى مقومات جعلتها الأفضل فى فئتها من حيث الراحة ومساحة كل من المقصورة وصندوق الأمتعة الخلفى الذى يسع لنحو 423 لتراً ومزود بحاجب متحرك لمزيد من الأمتعة الصغيرة ، مما يؤهلها لأن تكون منافساً قوياً لكثير من موديلات تلك الفئة. ملاحظة أخرى لفتت أنتباهنا خلال الأختبار وهو وضع مقعد السائق المنخفض نسبياً ساهم فى توفير قيادة ممتعة حيث يشعر المرء وكأنه يقود سيارة هاتشباك أكثر منها كسيارة رياضية متعددة الإستخدام. لاحظنا كذلك أرتفاع السيارة النسبى للسيارة عن الأرض والذى يساعد على دخول وخروج سهل، واكثر ما اساعدنا برنامج أنماط القيادة (Normal- sport- comfort)يتم الأختيار من بينهما من خلال لوحة أزار سهلة الاستخدام وخلال تجربتى أستمتعت بنمط القيادة (sport) وهو أسلوب تلمس معه متعة القيادة والانطلاق بمحرك وأداء رياضى بالاضافة إلى نظام التعليق الذى يتم ضبطه بحيث يوفر مزيجا فريدا من التماسك والديناميكية بقى أن نذكر ان طراز (Elegance R) يأتى بلونان ليضفى مظهر رياضى للسيارة.

8633

الأمان

تتمتع تيفولى بالكثير من عناصر الأمان فقد زودت بنظام (Immobilizer) ضد السرقة وهو نظام يمنع دوران تشغيل المحرك إلا بالمفتاح الأصلى الخاص بالسيارة كما تزويد السيارة بنظام فرامل (ABS) ونظام (EBD) حتي يستطيع السائق مواجهة الطريق تحت أى ظرف من إنغلاق العجلات وإنزلاقها ويحقق للسيارة أقصى مستويات الثبات والتوازن على الطريق بمختلف أنواعها .. كما تؤمن وسادتين هوائيتين للسائق والراكب الأمامى للحفاظ على سلامتهم.

9033

المحرك

تتميز تيفولى بأداء قوى يضمنه محركها وهو محرك ذى 4 سلندرات سعة 1597 سى سى تبلغ قوته 128 حصاناً عند 6000 دورة فى الدقيقة بينما يصل العزم الأقصى للمحرك إلى 160 نيوتن متر عند 4600 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة إلى العجلات من خلال ناقل أوتوماتيكى لست سرعات مع إمكانية أختيار خاصية النقل اليدوى. ويتميز المحرك بأداء جيد مع سلاسة فى النقل بين السرعات، فضلاً عن أداء أقتصادى.

8333

أهم أنطباعات التجربة

•على الطريق وخلال أختبار القيادة الذى أجريناه على مدار يومين لاحظنا ثبات السيارة على الطريق ومستويات الرؤية الجيدة التى يوفرها الزجاج الأمامى للسائق، فضلاً عن القوائم الأمامية الرفيعة والتى تسهم فى كشف النقاط العمياء على الطريق وهى أجزاء الطريق التى يصعب على السائق رؤيتها فى الأحوال العادية.

•أستجابة دواسة الوقود فى حالة صعود الكبارى وغيرها كانت جيدة جدا وأيضا على الطرق الغير ممهدة فان نظام التعليق يتمتع بأمتصاص معقول جدا لشدة الصدمات الناتجة عن المطبات المنتشرة فى شوارعنا المصرية وخاصة المفاجأة فى حالة عدم الأنتباه فضلا عن الوقوف بشكل مفاجىء لسائقى الميكروباص فكنت لا أوجه أى عناء أثناء أستجابة السيارة.

•مؤشر إظهار اتجاه العجلات الأمامية بلوحة العدادات من أكثر ما لفت نظرنا فغالبا نلاحظ أنحراف اتجاه العجلات أثناء الركن والتى يعانى منها الكثير من مالكى السيارات وخاصة السيدات.

8533

الخلاصة

يأتي طراز تيفولى الرائع ليقدم العديد من المميزات للمستهلك المصري وهى مميزات نادرا ما تجتمع في سيارة واحدة، أبرزها الجودة العالية والمحرك الاقتصادي عالي الأداء، والأمان التام، بجانب عدد هائل من التجهيزات التي تضاهى أفضل الطرازات وأكثرها فخامة. والأهم من كل ذلك هو السعر الملائم للسيارة الذى يناسب كل الاحتياجات والمتطلبات. وتحظى السيارة أيضا بدعم رفيع المستوى سواء في البيع أو ما بعد البيع من خلال شبكة متكاملة من قاعات العرض ومراكز الخدمة ومنافذ بيع قطع الغيار المنتشره في أنحاء الجمهورية.

 

%d مدونون معجبون بهذه: