المنافسة تزداد أشتعالاً.. أختبار قيادة مرسيدس – بنز E 180 Edition

الأربعاء , 28 أكتوبر 2015 - 11:17 ص
72-1

عندما أعلنت مرسيدس عن عزمها اغلاق مصنعها فى مصر اعتقدت انه خبرا مفبركا .. لانه للوهلة الاولى يعد بمثابة تنازل من مرسيدس – بنز الألمانية عن معظم حصتها فى السوق المصرى، وهو امر فى واقع الحال لا يتفق مع المنطق. عندما أعلنت مرسيدس عن عزمها اغلاق مصنعها فى مصر اعتقدت انه خبرا مفبركا .. لانه للوهلة الاولى يعد بمثابة تنازل من مرسيدس – بنز الألمانية عن معظم حصتها فى السوق المصرى، وهو امر فى واقع الحال لا يتفق مع المنطق. فالشركة التى ظهرت إلى النور فى تسعينيات القرن الماضى تمكنت من خلال مصنعها فى مصر من فرض بصمتها على السوق المحلى بما قدمته من موديلاتلم تقل يوماً ما من حيث الجودة عما تقدمه مصانع مرسيدس – بنز فى ألمانيا والولايات المتحدة والصين. دفعنى هذا للاتصال برئيس قطاع التسويق بالشركة الذى أكد بدوره صحة هذا الخبر مؤكدا انه كان قرارا صائبا فى ظل بعض المتغيرات الحالية والمتوقعة على المستوى المحلى من جانب، ومن جانب اخر امتلاكهم للعديد من الخطط المستقبلية لإطلاق مجموعة من الموديلات التى تنتجها الشركة بألمانيا والتى سوف تكون اكثر تنافسيةً من مثيلاتها المحلية خاصة فيما يتعلق بعامل السعر وذلك من خلال اعتماد محركات ذات سعة لترية اقل ولكنها تؤمن أداءاً مثالياً يتناسب مع ما يستهدفه عميل مرسيدس– بنز فى مصر.
راودني شعور طبيعى بأن إجابته تحمل طابعاً سياسىاً وفقا لعدم منطقية المعادلة: فكيف يمكن بأى حال من الأحوال أن يكون سعر السيارة المستوردة بالكامل أقل من مثيلتها المحلية ؟! ولكن ظنى السىء بالرجل لم يطول .. فبعد حديثنا معا بفترة قصيرة ترددت أنباء عن اعتزام مرسيدس– بنز مصر إطلاق طراز ينتمى للفئة E” ويعرف بإسم “Edition” يعتمد محركاً سعته 1600 سى سى !! وعندما استفسرت عن القيمة السعرية فوجئت بأنها تبلغ 548 الف جنيه مصرى !! فى حين أن أخر سعر طرحت به الفئة E المجمعة محليا من طرازE-Avantgarde بلغت قيمتها 618 الف جنيه والطراز الحالى المصنوع فى المانيا مماثل له فى الأمكانيات ولكنه أقل فى سعة المحرك مع مراعاة ألفارق الزمني والذى شهد ارتفاعاً مطرداً فى اسعار العملات الأجنبية. من هذا المنطلق أتوقع ان الطراز الجديد سوف يساهم بقوة فى إشتعال المنافسة على مستوى هذه الفئة بعد تعرضها لبعض التراجع عقب إطلاق بى أم دابليو للجيل الجديد من موديل الفئة الخامسة. وسوف نسرد فى السطور التالية بعض التفاصيل وأبرز الأنطباعات التى خرجنا بها بعد أختبار تحفة مرسيدس الجديدة من الفئة E.

التصميم الخارجي

من ناحيه التصميم الخارجي، بات واضحا تركيز واهتمام فريق التصميم بتقديم مقدمه اماميه ذو طابع هجومي ورياضي عن الجيل السابق مع مراعاه الاحتفاظ بمكانه الفئه E بطابعها الكلاسيكي المميز كسياره صالون فخمه متوسطه ذات حجم متوسط. لم تتغير الابعاد الخارجيه كثيراً عن الموديل السابق بفارق اكبر بضع ملليمترات لصالح الموديل الجديد ليصبح الطول 4.879 متر والأرتفاع 1.474 متر، بينما يصل طول قاعدة العجلات إلى 2.874 متر، مما يعزز من إتساع المساحه الداخليه للركاب . وعلاوة على ذلك طالت التحسينات تصميم المقدمه الاماميه بدءاً من الشبكه الأماميه التى جاءت بتصميم أنيق مدعمه بشريحتين تتوسطها نجمة مرسيديس – بنز الثلاثية الشهيرة، بالاضافه الي تصميم مصابيح اماميه جديدا تماما تعمل بتقنيه LED في مسارات قوسيه حاده تزيد من الطابع الهجومى والرياضى لسيارة الفئه E مع تعديل حاجز الصدمات الأأمامى وزياده فتحات الشبكة الأمامية لتعزيز مستويات الديناميكا الهوائية مما يزيد من المظهر الرياضي الواضح.كما تأتي الخطوط الجانبيه الحاده والممتده بطول السياره لتقليل احتكاك الهواء متناغمآ مع المرايا الجانبيه المضيئه ذات التصميم الحاد وصولاً للعجلات المصنوعة من سبائك الالومنيوم ذات الأذرع الخمس المزدوجه بقطر 17 بوصه لتعزيز الطابع الرياضي.فى نفس الوقت، خضعت المؤخره الخلفيه للفئه Eأيضآ الي بعض التحسينات علي المصابيح الخلفيه مع تحسين ملحوظ بمخارج فتحات العادم الثنائيه ذات الشكل المستطيل المدمج بحاجز الصدمات الخلفي المطعم بالنيكل كروم المميز لفئه السيارات الرياضيه الفخمه.

التصميم الداخلي

لطالما كانت السمة الرئيسية التى تتمتع بها سيارات مرسيدس – بنزعلى مدار تاريخها الطويل هى أستخدام خامات على درجة عالية من الجودة. ولم يكن طراز الشركة الجديد مختلفاً عن ذلك، حيث بدت الفخامة فى التطعيمات الكثيرة بالكروم وهى أول ما لفت نظرنا داخل مقصورتها الداخلية، بجانب الخطوط البسيطة الأنيقة.
فور أستلام السيارة من شركة مرسيدس بنز وبعد مناقشة بين فريق التحرير للاتفاق على مكان تصوير السيارة وخلال رحلة الطريق لمكان التجربة لمسنا مدى الأهتمام الذى أعاره مصممو مرسيدس بالتفاصيل فى كل شىء فبمجرد الجلوس خلف عجلة القيادة لاحظنا أنه تم تصميم المقصورة الداخلية بطريقة مرتبة وواضحة حيث يستطيع قائد السيارة أستخدام جميع الوظائف الداخلية بطريقة بسيطة دون أن يتسبب ذلك فى تشتيت أنتباهه على الطريق وهو ما شعرنا به خلال تجربتنا.
وتظهر الفخامة فى كل جوانب المقصورة بدءأ من المقاعد الأمامية ذات الكساء الجلدى الفاخر والتى تستطيع تحركيها كهربائيا فى اتجاهات مختلفة للوصول الى أفضل وضعية جلوس يرغب فيها كل راكب عن طريق أزرار فى متناول اليد بالباب مرورا بعجلة القيادة متعددة الأستخدامات والمكسوة بالجلد الطبيعى وتكييف الهواء الأوتوماتيكى ليختار كل راكب درجة البرودة التى يفضلها بطريقة مستقلة عن بقية المقاعد وشاشة العرض المركزية للتحكم فى العديد من وظائف السيارة من خلال نظام ComandControlle للاستمتاع والتحكم فى النظام الصوتى المتطور ونظام البلوتوث (telephone key pad+Bluetooth telephony) الذى يتيح تبادل الملفات بين الهاتف المحمول وبين النظام الترفيهى للسيارة وهو ما قمنا بعمله بالفعل للاستماع الى الاغانى المفضلة لدينا والموجودة على هاتفنا المحمول فضلا عن أجراء المكالمات الهاتفية بكل سهولة عن طريق لوحة مفاتيح الأتصال الهاتفية والكونسول الوسطى المدعوم بمسند يد قابل للتخزين. وبالطبع لا ننسى الراحة بالمقاعد الخلفية المزودة بنظام (sun protection package) وهو نظام الحماية من أشعة الشمس أما أثناء القيادة الليلية فيوجد نظام (interior ambient lighting) الذى يوفر إضاءة داخلية خافتة تشعرك بالجو المنزلى الهادئ.

الامان

لاحظنا أهتمام الشركه بعوامل الامان فى موديل E class وسيارة التجربة مزودة بقائمة كاملة من تجهيزات الأمان أهمها نظام (eco start/stop function) لإيقاف وتشغيل المحرك أوتوماتيكا فمثلا عندما تكون السيارة فى مرحلة الوقوف أثناء اشارات المرور يتم ايقاف المحرك لتقليل أستهلاك الوقود وبمجرد الضغط على دواسة البنزين يتم تشغيل المحرك تلقائياً علاوة على نظام (Attention Assist) والذى يعتبر صديق الرحلة أثناء السفر والذى يقوم بتحذير السائق عند الضرورة عندما تظهر عليه بوادر الارهاق ونقص التركيز أثناء القيادة وهنا يأتى دور الاستشعارات الموجودة أسفل الزجاج الأمامى لتنبيه السائق ونظام (pre-safe) وهو نظام الحماية الوقائية أثناء القيادة مثل الشد المسبق لاحزمة الأمان والغلق الأوتوماتيكى للنوافذ الجانبية ونظام (Anti-theft Protection package) المسئول عن حماية السيارة ضد السرقة

المحرك

محرك الموديل E 180 avangarde الذي قمنا بتجربته ذى الاربع سلندرات والذي تبلغ سعته الاجماليه 1595 سى سى تبلغ قوته 154 حصاناً عند 5300 دوره في الدقيقه مع عزم دوران يبلغ 250 نيوتن متر عند عدد دورات يتراوح بين 1250 و4000 دورة فى الدقيقة. ووفقاً لما لمسناه خلال التجربة، يتمتع المحرك بأداء جيد عند التسارع بالنظر إلى وزن السيارة الذى يبلغ 1645 كيلوجراماً،حيث يبلغ زمن التسارع من الثبات الي 100 كم/ساعه جوالى 9.6 ثانيه فقط أى أقل من 10 ثوان . ويتم نقل تلك القوة من المحرك إلى العجلات من خلال ناقل أتوماتيكي جى ترونيك ذى سبع سرعات، والذي تم نقله من الكونسول الوسطي كالمعتاد الي زراع ناقل حركه بالقرب من عجله القياده مما يزيد من سهوله القياده. كما يمكن إختياريا إستخدام ناقل الحركه يدوي عند القياده الرياضيه من خلال بادل مثبت خلف عجله القياده متماشيا مع وضعيه اليد علي عجلة القيادة حتي لايعوق تركيز السائق عند المناورات أثناء القياده الرياضيه. وتصل السرعة القصوى للسيارة الي 220 كم/ساعه مع استهلاك وقود يتراوح من 6.1 الي 6.6 لتر لكل مأئة كيلو متر . كما تبلغ سعه خزان الوقود 59 لتر مع تخزين احتياطي يبلغ 8 لترات، بينما تبلغ سعة التخزين 540 لتراً وهى مساحة جيدة بكل المقاييس.

الخلاصة

ما خلصنا إليه خلال أختبار قيادة سيارة مرسيدس – بنز الجديدة هو أن الشركة لم تخذل عشاق موديل الفئة E بمختلفطرازاته، لتثبت الشركة مرة أخرى أنها عازمة على خوض غمار المنافسة فى قطاع السيارات الفارهة بقوة لتدحض ما أثير خلال الأشهر الماضية من شائعات وتعلن عن بداية حقبة جديدة لمرسيدس – بنز مصر ظهرت بوادرها من خلال طراز E 180 Edition.

%d مدونون معجبون بهذه: