بعد تجربة اودى Q3 حقا المنافسة تصنع الابداع

الأحد , 15 مارس 2015 - 12:00 ص
27

كما ان الحاجة ام الاختراع فالمنافسة تخلق الابداع وهذا ما حدث مع الصانع الالماني العريق اودي فبعد دخوله الي معترك فئة ال SUV مع الكبيرة الفخمة Q7 ولحقها بعد سنوات قليلة ب ال Q5 ثم ظهرت في الاسواق ال Q3 اصغر افراد العائلة
كما ان الحاجة ام الاختراع فالمنافسة تخلق الابداع .. وهذا ما حدث مع الصانع الالماني العريق اودي فبعد دخوله الي معترك فئة ال SUV مع الكبيرة الفخمة Q7 ولحقها بعد سنوات قليلة ب ال Q5 .. فتحت شركة BMW عيون اودي علي ضرورة الحاق طرازات ال Q بواحدة اصغر حتي لا يكون الملعب وحيدا لل X1 التي حققت جذبا كبيرا لفئة جديدة من العملاء وبالفعل ظهرت في الاسواق ال Q3 اصغر افراد العائلة حتي الان ولتزاحم ال X1 بقوة .. ليس هذا فحسب بل لتنافس احد افراد عائلتها الكبيرة فولكس فاجن تيجوان .. والتي اخذت منها قاعدتها التحتية لتبني عليها فليس هنالك حاجة الي انتاج قاعدة تحتية جديدة طالما الموجودة تحقق الغرض .. وقد لاقت ال Q3 نجاحا كبيرا في الاسواق التي طرحت بها ونافست بالفعل وبكل ثقة بنت عائلتها تيجوان وغريمتيها ال BMW X1 ومرسيدس GLA
ورغم صغر الحجم الظاهر الا ان ال Q3 قادرة علي خدمة العائلات الشابة وتتعداها الي العائلات الاكبر نظرا لمقصورتها المدروسة بعناية لاستيعاب 5 اشخاص بالغين اضافة الي صندوق امتعة واسع ومستوي ..
و تبلغ أبعاد ال Q3 4.39 متر للطول و1.83 متر للعرض و1.6 متر للارتفاع .. وكما سبق ذكره فقد انتجت علي نفس القاعدة المعتمدة في طراز فولكس فاجن تيجوان والمعروفة لدي الصانع الالماني ب الفا.
مجلة عالم السيارات توفرت لها الفرصة لعدة ايام وليس لسويعات لاختبار ال Q3 والتمتع بها في اختبار جيد للحكم عليها ولاسيما ان الموديل موضع التجربة كان من الفئة الاعلي والمزودة بعدة اضافات رياضية وانيقة في الوقت نفسة .

التصميم الخارجي

ألتزمت اودي مع صغيرتها التي تنتمي فعليا الي فئة الكروس اوفر اذا صح الوصف Q3 بنفس هوية شقيقاتها بالاحتفاظ بعلامة الحلقات الأربع التي تتوسط شبكة التهوية الكبيرة الحجم ، والمصابيح الأمامية العصرية جدا LED والمتفردة في كل طرازات اودي علي تنوعها من والملفت هنا هو الخطوط الخلفية المائلة والتي تميز هذة الصغيرة عن بقية منافساتها ، كما أن صغيرة عائلة Q فريدة برغم تشابها مع عائلة أودي وقد تم استلهام معظم خطوطها الأساسية من الطراز الإختباري كروس كواترو لكن مع تغير بعض تفاصيل الخطوط الخارجية حتي تكون انسب للتسويق التجاري حيث تم تغير زاوية ميل خط السقف الخلفية لتوفير مساحة داخلية أكثر براحة .
ورغم التشابة مع شقيقاتها الاكبر ال Q5 الا انها أقصر في الطول بنحو 23.9 سم ، و5.0 سم للعرض و5.3 سم للارتفاع .
ويبلغ وزن Q3 نحو الطن ونصف ورغم حجمها الضخم الا ان مهندسي اودي ادخلو تقنيات جديدة للحد من الوزن المرتفع تضمنت صناعة غطاء صندوق المحرك والباب الخامس الخلفي من الألمنيوم مع بقاء استخدام الفولاذ لبقية الجسم .. الحداثة والاناقة والعملانية اكثر ما يميز الطراز بدء من الكصدام الامامي وحتي مخارج العادم في الخلف .

المحركات

جهزت أودي صغيرتها ال Q3 بعدة محركات حتي تتسع معها رقعة المنافسة ولتلائم رغبة وذوق عملائها و جميعها رباعية الإسطوانات ولكن المحرك الاكثر شيوعا وطلبا في الاسواق حاليا وهو المحرك الذي جهز في السيارة محل التجربة .. محرك ال 1.4 ليتر والذي يعمل بشاحن هواء تيربو ومعروف تكنولوجيا بطريقة تلقين واحراق الوقود بطريقة مبتكرة وحصرية لدي مجموعة فولكس فاجن وهو TFSI وهذا المحرك قادر علي توليد قوة تصل الي 148 حصان عند 5000 دورة في الدقيقة يحقق للسيارة سرعة قصوي تتعدي ال 200 كم في الساعة مع انطلاقة من صفر الي 100 كم في 9.2 ثوان .. في اسواق اخري هنالك محركات بسعة 2.0 لتر مع شاحن هواء تيربو TFSI قادرة على توليد قوة تبلغ من170 الي 210 حصان
باستخدام علبة تروس أوتوماتيكية بقابض فاصل مزدوج من طراز S-Tronic .
كما توفر اودي موديلات تعمل محركاتها بالديزل من طراز TDI بقوة تبداء من 177 حصان.
الدفع في صغيرة اودي Q3 يتم في الموديلات المتوفرة في سوقنا بالعجلات الامامية علما بان هنالك طراز بالدفع بالعجلات الاربع والشهير بكواترو لدي اودي .. ويتم نقل الحركة الي العجلات الدافعة عن طريق علبة تروس اوتوماتيكية مميزة جدا يطلق عليها S-Tronic تعمل بقابض فاصل مزدوج بست نسب امامية .. علما بان النسبة الاخيرة لا ترفع معدل التسارع ولكن تقلل فقط من كمية الوقود المستهلكة وتخفض نسبة دوران المحرك .

مقصورة ركاب فخمة وانيقة

ولم تختلف المقصورة في Q3 في أفكارها الرئيسية عن باقي طرازات الصانع الألماني فهي تلعب علي الجودة العالية في استخدام الخامات والمواد بالاضافة الي الاناقة ولذلك فلقد تم تصنيع المقصورة من مواد بالغة الفخامة مع تصميم عصري واضح وعملية في الوقت ذاته .. وكعادتها اعطت اودي اهتماما بالغا بالسائق حتي يتمكن من السيطرة والتمتع في الوقت نفسه خاصة مع عجلة القيادة ذات الضبط المتعدد الي جانب المقاعد الرياضية بجوانب نافرة والتي يمكن تعديل وضعيتها وضبطها كهربائيا كما إعتمدت في تلك السيارة على أحدث ما توصل اليه مهندسي أودي في تقنيات صناعة السيارات حيث نجد لوحة العدادات المتطورة والتي تعتمد على نوعية إضاءة خاصة واضحة بعيدة عن الانعكاس الضوئي ، حتى إضاءة مفاتيح التحكم فهي تتلائم مع نوعية الإضاءة المعتمدة في لوحة العدادات كي لا تكون ملفتة أكثر من اللازم مع تكيفها آلياً وفق درجة الإضاءة في المقصورة .
ايضاً تمتلك المقصورة قائمة تجهيزات رائعة لعل أبرزها نظام أودي المعلوماتي ، المدمج معه شاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصه ، مع نظام مساعد لركن السيارة مكون من اثنتي عشر حساسا حول السيارة ونظام صوتي فائق من صنع « BOSE» مزود باثنتي عشر مكبراً للصوت .
ويمكن لمقصورة Q3 أن تساع خمسة ركاب بالغين براحة تامة ، بالإضافة إلي قدرتها على استيعاب ما يوازي 460 لتراً من الأمتعة ، ويمكن مضاعفة تلك القدرة لتبلغ 1365 لتراً من الأمتعة عن ظهر المقعد الخلفي .

خمسة نجوم لعوامل السلامة :

وقد نالت Q3 العلامة الكاملة في مجال السلامة بفضل ما تحتويه من وسائل أمان عالية بدءا من مصابيح الـ LEDالمتطورة التى تعمل حتى في النهار مرورا بأنظمة الأمان المساعدة مثل نظام التحكم الإلكترونى بالثبات ESPونظام المكابح مانعة للإنغلاق ABS ونظام المساعدة للمحافظة على المسار الصحيح للسيارة إنتهاءا بالهيكل القوى المصنوع من مواد خفيفة الوزن فيما يعرف بـتقنية “ALL AUDI” خصوصا فى تصميم المقدمة بجانب الوسائد الهوائية الموزعة داخل السيارة لتساهم كل تلك العوامل في جعل أودى Q3 أكثر أمانا للركاب و المشاة معا على حد سواء .

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

%d مدونون معجبون بهذه: