“رافال فالنتينوفيتش ” مدير عام رينو مصر فى أول حوار مع عالم السيارات: بعد نجاح مؤتمر مصر الاقتصادى .. الوقت اصبح مناسبا لرينو لضخ استثمارات جديدة بقوة

الأثنين , 14 مارس 2016 - 10:49 م
28

انتظرنا كثيرا كاعلاميين متخصصين في السيارات حتي نتعرف علي هذا الرجل والذي سمعنا عن توليه قيادة الشركة المصرية العالمية للسيارات خلال الفترة القادمة .. ولكن يبدوا ان الامر لم يكن بهذة السهولة .. فالرجل لدية خطة طموحة جدا ستغير شكل ووضع واسم رينو داخل سوق السيارات المصري .. وعندما حان الوقت للاعلان عما يدور في خاطرة تمكنا من مقابلته والحوار معه بكل سلاسة انه “رافال والنتينويز ” .. فهو مستفيض جدا في معلوماته يعرف ما يقول وما لا يريد ان يقول .. لدية دراية كاملة بالسوق المصري وبكل ما يخص رينو .. كان الحوار معه ممتعا .. وساعدنا كثيرا في فهم بعض التفاصيل نائبه المخضرم رامي جاد مدير عام المبيعات و التسويق ومدير الاتصالات التسويقية بالشركة هايدي اوربن ..

واليكم الحوار :
ماذا كانت فكرتك عن السوق المصري للسيارات قبل ان تتولي مهمتك الجديدة ؟

قبل ان اتولي مهمتي في مصر كنت اعرف الكثير عن السوق المصري فهو سوق واعد في المنطقة ولاسيما في افريقيا للعديد من الاسباب اولها ان هنالك خطط اقتصادية ذات اولويات كبري وعلي راسها الاستثمار قامت الحكومة المصرية بالتخطيط لها ووضعها موضوع التنفيذ وفقا لجداول زمنية محددة .. ثانيا ان هنالك صناعة للسيارات قائمة بالفعل في مصر ومايتبعها من بنية ممتازة لهذة الصناعة ومنها بالتاكيد الصناعات المغذية اللازمة لصناعة السيارات .. ولكن ما كان يثير تسائلي لماذا لا يتم تصدير هذة السيارات الي خارج مصر بالرغم من وجود اسواق قادرة علي استيعابها في المنطقة وفي افريقيا .

كيف تري الشركة الام وضع رينو داخل سوق السيارات في مصر ؟

تعلم الشركة الام كل شيء عن سوق السيارات في مصر .. فلدينا وكيل قوى و هو من اقدم وكلائنا في العالم وهو الشركة المصرية العالمية للسيارات يعمل داخل السوق منذ 37 عام ويعمل بصورة رائعة في خدمة رينو .. ولكني اتوقع المزيد من النجاحات والمفاجأت من التوكيل خلال الفترة القادمة .. فالسوق المصري سوق واعد جدا ويتمتع بالاستقرار ونتوقع منه المزيد واكبر دليل علي ذلك مبيعات السيارات في شهري يناير وفبراير والتي ارتفعت بنسبة 17% عن مبيعات نفس الفترة من العام الماضي .. وهي نسبة رائعة وهي لاتحدث في الكثير من الاسواق العالمية .. فمثلا لو حدث وان ارتفعت المبيعات بنسبة 2 % في فرنسا مثلا فهذا يعتبر طفرة رهيبة فمابالنا وبالنسبة التي حققت في السوق المصري .

استطاعت رينو ان تحقق ارقام مبيعات قوية جدا خلال السنوات السابقة .. فهل ستستمر في ذلك ؟

لدينا في مصر عدة طرازات تحقق مبيعات قوية واكبر دليل علي ذلك طرازات لوجان اوتوماتيك الجديدة كليا والتي تعتبر واحدة من ارخص السيارات في فئتها في السوق المصري .. ويجب ان اشير الي انه من السهل ان تبيع سيارة ما داخل السوق ولكن من وجهة نظري. نحتاج لتدريب الكوادر اكثر و تطوير عام في البيع حتى يكون في مصر لاعبين مبيعات محترفين بمعنى الكلمة .

ما الذي ينقص المتعاملين سوق السيارات في مصر ؟

قبل الاجابة يجب ان اوضح ان اقتناء سيارة هو حلم مشروع لكل مواطن يمكنه ان يحققة ولكن يجب ان يكون هنالك طريقة ما لتحقيق هذا الحلم .. فمثلا ومن خلال المدة القصيرة التي قضيتها في مصر منذ ان توليت مهام منصبي لاحظت ان هنالك شيء هام مفقود وهو الاهتمام بالعميل وضمان استمرارية العلاقة بينه وبين من يبيع له السيارة و هنا يأتى دور وكيل السيارة .. فليس المهم بيع السيارة ولكن الاهم ضمان ولاء العميل للماركة .. فهو يعتبر احد عناصر التسويق المهمة والقادر علي ان يروج لها من خلال علاقاته الشخصية داخل عائلته او اصدقائه او من خلال علاقاته في عمله.. ولذلك فنحن داخل الشركة المصرية العالمية للسيارات سنقوم باتباع نفس السياسات التي تتبعها الشركة الام في فرنسا او اوروبا او في الاسواق التي تتواجد بها بتقديم نفس الخدمات للعميل بالمعني الشامل للكلمة هنا في مصر .

ما الجديد الذي ستقدمة شركة رينو في السوق المصري خلال الفترة القادمة ؟

ستقوم شركة رينو خلال اشهر قليلة بالبدء في تجميع اول طراز لها داخل مصر وسيكون مفاجأة بمعني الكلمة .. وستكون سيارة شعبية بسعر منافس من رينو وستكون مفاجأة حقيقية للسوق المصري حيث ستكون في متناول شريحة كبيرة من هؤلاء الذين يحلمون بأقتناء سيارة ولكن بفهوم رينو العالمية “جودة + امان” ولكن لن اصرح باسمها في الوقت الحالي .. ولكن كل ما استطيع قوله انه في خلال ثلاثة اشهر ستتعرفون عليها عن قرب وستتمكنون من تجربتها .

لماذا هذا القرار المفاجأة في هذا الوقت بالتحديد ولم يكن قبل ذلك ؟

رأت شركة رينو ان عام 2015 هو العام والوقت بالمناسب لاتخاذ هذة الخطوة المهمة في تاريخ رينو في مصر ولا سيما بعد النتائج الرائعة والمشجعة لمؤتمر مصر الاقتصادي الذي حدث مؤخرا بشرم الشيخ .. كما ان الوضع السياسي والاقتصادي والامني اصبح اكثر استقرارا مما ينعكس ايجابا علي الاستثمار .. فقد كان الوضع مضطرب جدا في مصر خلال الاربع سنوات الماضية في كل مناحي الحياة وبالتالي كان علينا الانتظار وترقب الوضع . و بداية من عام 2014 و بعد الاستقرار الملحوظ فى مصر. بل و بعد استعادة الاقتصاد المصرى جزء كبير من استقراره كان القرار بالدخول بسرعة و الاستثمار بقوة في السوق المصرى.

متي ستخرج هذة السيارة الي النور ونراها حقيقة ؟

ليس هنالك وقت محدد للاعلان عن طرح هذة السيارة ولكنه سيكون في الوقت المناسب عندما نتاكد ان كل شيء جاهز تماما من جميع النواحي .. لكي تخرج سيارة قادرة علي حمل شعار رينو بمنتهي القوة والثقة .. ولكن يمكن القول ان ذلك سيكون خلال العام القادم .. فنحن نسعي لتحقيق حلم اقتناء سيارة لكل الناس .

اين سيتم تجميع هذة السيارة ؟

لم نستقر حتي الان عن المصنع الذي سيتم تجميع السيارة به .. وان كانت هناك مفاوضات مع مصنعيين قائميين بالفعل ليقوموا بهذة المهمة .. ولكني لن استطيع الاعلان عن اي من اسمهما في الوقت الحالي حفاظا على سرية المعلومات المتبادلة .

وماذا عن موردي الاجزاء والقطع اللازمة للتصنيع ؟

فيما يخص الموردين فهنالك مجموعة ضخمة من مصنعي الاجزاء والقطع اللازمة للتصنيع موجودة بمصر ونقوم بدراسة وفحص كل الاجزاء والقطع اللازمة من كافة الموردين لاختيار الانسب والاجود .. وهذة الخطوة نقوم بها بشيء من التروي والتأني .. حتي نخرج للسوق بسيارة محترمة تليق باسم رينو العريق .

كيف سيتم تأهيل الافراد داخل الشركة المصرية العالمية للسيارات علي مثل هذة الخطوة المهمة ؟

بالاضافة الي ما سبق فهناك شيء هام جدا نضعه نصب اعيننا وهو نقل الخبرات من شركة رينو الي وكيلنا هنا الشركة المصرية العالمية للسيارات .. وهذا بشمل الكثير من العناصر وعلي رأسها الخبرات البشرية .. بحيث يتم العمل وفقا لمنظومة بشرية واحدة بين ما يحدث في الشركة الام وما يحدث هنا . بمعنى استغلال الطاقات البشرية المصرية كما ينبغي ان يكون, فالموظف المصري ستكون لديه نفس الادوات و الوسائل التي يستخدمها زميله في الشركة الام في فرنسا مما يؤكد وحدة الفكرو تطابق منطق العمل مما سيؤدي ببساطة لسلاسة اكثر في القيام بالاعمال و عملية صنع القرار السليم و اتخاذه من اول مرة.

هل تم الاستقرار واختيار الموزعيين المناسبين للتحقيق الانتشار المستهدف ؟

هناك شركة انجليزية عالمية متخصصة تم الاستعانة بها لعمل الدراسات اللازمة علي السوق المصري للسيارات ولاسيما من ناحية التوزيغ الجغرافي للكتل السكانية في المحافظات لاختيار انسب وافضل الاماكن لعمل صالات العرض ومراكز الخدمة وغيرها .. وبالتالي سنقرر التوسع طبقا لخطة علمية مدروسة .

هل هنالك خطط لتصدير السيارة الجديدة الي دول اخري ؟

يجب اولا و قبل كل شىء التأكد من جودة المنتج المحلي و بعد ذلك سنقوم بالتاكيد بالتصدير ولكن هذا يتوقف مرة أخرى على مستوى الجودة الذى لن نتنازل عنه .. وان كان الشيء الاهم الذي سيتم التركيز عليه قبل الشروع في تصدير السيارات هو تصدير المكونات والاجزاء الي الاسواق الخارجية .. فالصناعات المغذية للسيارات هي اساس النجاح وتحقيق المكاسب من وراء عملية تجميع السيارات . و بالفعل تم توقيع مذكرتي تفاهم و سرية معلومات مع شركتين.

%d مدونون معجبون بهذه: