عالم السيارات

06 جمادى الآخرة 1439 21 فبراير 2018
الرئيسيةالرئيسية محليات

سوبارو اليابانية ترسل نجم جديد الى القاهرة .. XV (Facelift)
# الثلاثاء , 17 أكتوبر 2017 10:07 م

فادى عاطف

اليوم نأتى لكم بتجربة سيارة تم طلب تجربتها كثيرا نظرا لما حققتة فى الشوارع المصرية سيارة اليوم هى من الصانع اليابانى .

اتينا لكم بتجربة سوبارو   XV2018 الجديدة (face left)

تاريخ الشركة:

هى  شركة سيارات يابانية الصنع مملوكة من قبل شركة فوجي للصناعات الثقيلة، أخذت تسميتها من الاسم الياباني لمجموعة من النجوم تسمى سوبارو وترجمتها العربية هي مجموعة نجوم الثريا

يعود تاريخ شركة سوبارو في الأصل إلى عام 1917 حيث بدأت الشركة بالقرب من طوكيو وكانت لإنشاء الطائرات الصغيرة واسمها Chikuhei Nakajima وكان صاحبها شاب مزارع عمره 19 عام بمساعدة والده.وتم التوسع في الشركة وأصبح اسمها Nakajima Aircraft Company ltd عام 1932 وأصبحت مصدر أساسي لصنع الطائرات لليابان في الحرب العالمية الثانية، ثم أصبح اسمها عام 1946 Fuji Sangyou بعد الحرب العالمية الثانية وانتجت لاول مره Fuji Rabbit وهي نوع من أنواع الدراجات البخاريه (فيزبا) بقطع غيار الطائرات من الحرب العالمية الثانية،  وانتقلت الملكية لعائلة أخرى وتم تغيير الاسم إلى Fuji Jidosha Kogyo عام 1950 انقسمت الشركة الي 12 شركه صغيره. ثم أصبح الاسم عام 1953 Fuji Heavy industries ltd. وهى الشركة المالكة لسوبارو حتى اليوم.

وتم تصنيع أول سيارة ركوب بمحرك من صنع الشركة عام 1954 وكان محركها 1500 سىى سى واسمها p1 وهو الاسم الذي تستخدمه السوبارو حتى اليوم في سيارتها الاختبارية

وفى عام 1971 بدأت السوبارو التحدى في إنتاج أول محرك يابانى ذو دفع رباعى يستخدم في سيارة ركوب وكانت سيارة باسم leone وهى كوبيه وطورت سوبارو المحرك وتم استخدامه في سيارة واجون تحمل نفس الاسم leone وكان من أهم ما يميز السيارة في ذلك الوقت المحرك ذو الدفع الرباعى والأبواب الرياضية مثل السيارات الكوبيه[2] - وفى عام1989 طرحت السوبارو سيارة فخمة باسم الكل يعرفه الآن وهى Legacy. وفى عام 1991 طرحت الامبريزا ليكون أبرز طرازات الشركة حتى يومنا هذا وفى عام 1997 طرحت ال فورستر

الشئ المميز فى سوباروهو استخدامها لمحركات البوكسر في كل سياراتها ما فوق ال 1500 سي سي وأيضا بنظام الدفع الرباعي المستمر (الكلي) في كل سياراتها النظام الذي كانت بدايته عام  1972 عندما تم تقديمه لاول مره ثم أصبح أساسي في كل سياراتها الصغيرة والمتوسطه في معظم أنحاء العالم منذ عام 1996.

حصلت سوبارو على جائزة أكثر السيارات أماناً على الطرق في الولايات المتحدة الأمريكية [1] وذلك لفئة ليجاسي وفورستر وبي9 تريبيكا الجديدة.

نبدا التجربة اليوم مع XV faceleft 2018

الXV من الخارج:

من الامام ترى فيها الوجه الهجومى الشرس مع تغير ملحوظ فى المصابيح الامامية و اضافة الاضواء النهارية بها بستخدام الليد و نلاحظ ايضا تغير فى الشبكة الامامية لتصبح فتحات التهوية اكبر من سابقتها.

اما عن جوانب السيارة فحافظت الXV على خطوطها الجانبية مع اضافة البلاستيك المقوى معلى جوانب السيارة الاربعة والذى يضفى حس المغامرة على السيارة ويعطيها الجانب الرياضى  فى نفس الوقت

اما عن تثبيت المرايات الجانبية للسيارة كما الموديل السابق يتم تثبيته فى بداية الباب من اعلى و ذلك للحفاظ على الديناميكية الهوائية و العزل مع السرعات العالية.

اما عن خلفية السيارة تلاحظ تغير كبير فيها نتيجة لتغير المصابيح الخلفية تماما  مع عدم وجود مصباح الضباب الخلفى الذى كان يتوسط الاكصدام الخلفى من الاسفل.

السيارة مزودة بسبويلر خلفى فوق الزجاج الخلفى مع رووف راك على السقف لتثبيت حامل الامتعة العلوى

الXV  من الداخل :

من داخل السيارة نرى مقاعد السيارة المكسوة بالجلد المطرزالذى يكون صعب الاتساخ و يوفر سهولة التنظيف   ايضا المقاعد مزودة بزيادات من الجوانب لتوفر راحة للراكب و ثبات فى المناورات مع تحكم كهربى فى المقعد الامامى

فى المنتصف نرى شاشة وسطية كبيرة لعرض معلومات عن السيارة و عن تشغيل الوسائط بها .

عصا الفتيس متناسقة مع الشكل العام يأتى بعدها زر فرامل التوقف الالكترونية بجوارها زرين واحد للتحكم فى القيادة على المنحدرات و التلال و الاخر لنظام ال off-road

ونلاحظ انتشار التطريز فى الكنسول الوسطى و المقاعد مما يضيف لمسات الفخامة على السيارة

سقف السيارة مناسب بشكل جيد لطول القامة  

السيارة بها اماكن تخزين متعددة

تم اضافة بعض الامكانيات على السيارة مثل مثبت السرعة و كاميرا خلفية

ارقام عن الXV  :

سعة المحرك 1.6 لتر يخرج قوة 114 حصان و عزم 150 ن.م

ناقل الحركة بنوع CVT

استهلاك السيارة اثناء التجربة  من 7 الى 8 لتر لكل 100 كم

الفئة الاعلى من السيارة مزودة ب 7 وسائد هوائية

خزان الوقود سعتة 63 لتر

اما عن الصندوق الخلفى سعة 380 لتر اما فى حالة طى المقاعد يكون 1270 لتر

الانطباع العام :

عند تشغيل السيارة تبداء العدادات فى الارتفاع كلها مع بعض و الرجوع مرة اخرى للصفر مرحبة بقائدها كانها تقول له انا جاهزة للانطلاق باقصى سرعة متى اردت.

قيادة السيارة كان لها متعة مميزة بسبب سرعة الاستجابة للسيارة بالضافة الى ناقل الحركة CVT  الذى ينقل اغلب الطاقة الخارجة من المحرك للعجلات و لا يهدر الكثير من الطاقة بالاضافة الى توفير جيد فى الوقود.

ايضا من الاشياء المميزة فى السيارة عن منافستها انها رباعية الدفع مما يجعلها اقوى و اكثر اعتمادية خاصة فى طرقنا المصرية التى تتسم اغلبها انها وعرة.

حقا كانت تجربة مميزة و اتوقع للسيارة نجاح مستمر فهى تقع كسيارة عائلية مغامرة شبابية والبعض من الرياضية

اراها مناسبة جدا لشخص يعمل صباحا فى احد المواقع فى منطقة وعرة وليلا يستخدم السيارة  فى التنزة مع العائلة و السفر

عزل السيارة اثناء التجربة جيد جدا ولكن صوت العجل على الارض كان واضح  ثبات السيارة مع السرعات جيد جدا بالنسبة الى ارتفاعها عن الارض و ذلك يرجع الى استخدام محرك FLAT ENGINE (BOXER) –وسيتم عرض فى المقالات القادمة انوع المحركات من حيث الشكل و شرح مميزات كل منها لاحقا- هذا المحرك يوفر للثيارة ثبات مع تصميم نظام تعليق السيارة بشكل رياضى.

فى النهاية كانت تجربة  مميزة من الصانع اليابانى المعهود عنة الدقة و الصلابة و المتانة و الابتكار

ابرز المنافسين للسيارة

كيا اسبورتاج- هيونداى توسان

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
عفريت في كل شارع !! الثلاثاء , 20 فبراير 2018 07:59 م