عالم السيارات

03 جمادى الأولى 1439 19 يناير 2018
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
لاند روفر سينتينيل.. حارسك الخاص
# الجمعة , 29 ديسمبر 2017 10:00 م

هل تمنيت –ولو لمرة واحدة- أن يصبح لديك حارس شخصي، يرافقك في دربك ويحيطك بالأمان، يوفر لك الحماية ويقف في مواجهة ما قد يواجهك من مخاطر دون خوف؟ هذا ما يتمتع به بعض المشاهير وكثير من رؤساء الدول، لكن لاند روفر تتيحه لعملائها الذين يرغبون في أن يتمتعوا به داخل سياراتهم، فسعت لتصنيع أول سيارة مصفحة بنفسها من خلال قسم العمليات المختص بالسيارات الخاصة لديها SVO، لتكشف عن طراز حصين من رينج روفر أطلقت عليه "سينتينيل Sentinel"، وهو اسم ملائم ومعبر جدًا حيث يعني "الحارس".

الحصن المنيع

تبدو سينتينيل للوهلة الأولى وكأنها نسخة من السيارة رينج روفر أوتوبيوجرافي Autobiography؛ فقد اعتمدت لاند روفر على قاعدة العجلات نفسها، كما إنها منحتها نفس الملامح، وأبرزها الواجهة ذات الحواف الحادة، الشكل المستطيل للشبكة الأمامية والمصابيح، وفتحات التهوية على الجانبين، لكن الاختلاف هنا هو تحصيناتها، التي تجعلها رغم مظهرها المألوف أقرب إلى قلعة حصينة تسير على أربع عجلات..

فجسمها منيع ضد الرصاص والقذائف الحارقة، كما يمكنها أن تتحمل تأثير التفجيرات، حتى لو قام أحدهم بتفجير 15 كجم من متفجرات TNT الفتاكة بجوارها! أما أسفل ذلك الجسم فقد قامت لاند روفر بالاعتماد على ستة ألواح مصفحة من الفولاذ أحاطت بالمقصورة الداخلية من كافة الاتجاهات، أما زجاج السيارة فهو مضاد للرصاص ويوفر الخصوصية لمن في الداخل، مع تأمين رؤية أوضح أثناء القيادة، وقد تم تخصيص فتحة صغيرة عرضها 10 سم عند نافذة قائد السيارة؛ بهدف تمرير بطاقات الهوية عبرها دون الحاجة لفتح الباب وتعريض سلامة من بالداخل للخطر..

وبخلاف أبوابها الأربعة، تم تخصيص باب للطوارئ خلف المقاعد الخلفية، بحيث يمكن استخدامه للهروب في حالة تعطل الأبواب الأساسية أو محاصرتها بمصدر للخطر.. 

ولأن خزان الوقود من أهم نقاط ضعف السيارات بشكل عام؛ حيث يكون عرضة للاشتعال وبالتالي الانفجار كقنبلة مدمرة، اعتمدت لاند روفر على خزان وقود محكم الغلق Self-Sealing ، وهو ما يعني أنها أحاطته بطبقات من المطاط الطبيعي غير المعالج والنسيج المعزز تنتفخ وتتمدد حين يلامسها الوقود، فإذا تسرب من الخزان في حالة ثقبه تمتصه ويسد انتفاخها الثقوب، كما حصنت نقطة الضعف الأشهر –الإطارات- فجاءت قياس 20 بوصة بخاصية run-flat، وهو ما يعني أنها تحتوي على ما يشبه إطارًا آخر داخليًا سميكًا، بحيث يمكن للسيارة مواصلة سيرها في حالة تعرض إطاراتها للثقب، كما تم تعزيز نظام التعليق بحيث يتحمل وزنًا يصل إلى 650 كجم..

قلب الحارس

حصلت سينتينيل على محرك كالموجود في سيارة جاكوار الرياضية F-Type، وهو V6 سعة 3 لتر مزود بشاحن تيربو، قادر على توليد 345 حصانًا، ويتصل بناقل حركة أوتوماتيكي ذي ثماني سرعات، وقد تمت إضافة بطارية احتياطية لاستعمالها وقت الطوارئ.. ونظرًا لأن التحصينات التي جاءت بها السيارة منحتها وزنًا زائدًا، تقدم لاند روفر للمشترين برنامجًا للتدريب على قيادتها، وذلك ليطمئن أصحابها أن من يقود السيارة قادر على التعامل معها في المواقف الحرجة، كما طورت من قدراتها الخاصة بالسير على الطرق الوعرة. 

---

إذا كنت تشعر بالخطر يحيط بك يمكنك الآن اقتناء هذا الحارس الخاص حتى تصل لوجهتك في أمان.

#
  • تعليقات Facebook