عالم السيارات

06 جمادى الآخرة 1439 21 فبراير 2018
الرئيسيةالرئيسية رياضة
MSO X.. قوة ماكلارين على الطريق
# الإثنين , 12 فبراير 2018 10:00 ص

شهد عام 2016 الكشف عن السيارة 570S GT4 المخصصة للسباق من ماكلارين، وهي السيارة التي بدأت مسيرتها فور خروجها للنور بالاشتراك في بطولة GT البريطانية، لكن لأن الصانعة البريطانية لا تكتفي بالسيارات المخصصة للسباق وتحرص على إنتاج سيارات للطرق العادية مستوحاة من سباق الفورميولا 1، فقد كشفت مؤخرًا عن سيارتها الجديدة MSO X المستوحاة من 570S لكنها تختلف عنها في كونها متاحة للعملاء الراغبين في تجربة أجواء الفورميولا 1 في الشوارع بعيدًا عن مضامير السباق..

تتمتع السيارة بهيكل من ألياف الكربون فائقة الخفة والمتانة، وتأتي بتصميم يشبه قطرة الدموع لتحسين التعامل مع الهواء بأقل قدر من المقاومة، وقد حصل غطاء محركها القصير على منفذين لتهوية المحرك وأحاطته عينان بزاويتين حادتين، بينما استقر أسفل المقدمة سبليتر من ألياف الكربون يعمل على استغلال الهواء لصنع قوة ضاغطة سفلية تمنح مقدمة السيارة الثبات عند الانطلاق بسرعة عالية، ونجد على الجانبين منافذ للتهوية وتحسين الديناميكا الهوائية وقد أحيطت بأغطية من ألياف الكربون..

وعلى حين يرتفع السقف بنعومة لينحني نحو الخلف يمكنك أن تلاحظ جناحًا ضخمًا مصنوعًا أيضًا من ألياف الكربون يستقر على غطاء الصندوق الخلفي، ومهمته أن يستغل الهواء ليصنع قوة ضاغطة علوية تضيف الثبات إلى مؤخرة السيارة، ويشاركه في تلك المهمة دفيوزر كبير يبدو واضحًا أسفل الجسم، وبينهما يستقر مصباحان يبدوان كعينين متوهجتين..

في الداخل لا تتخلى ماكلارين عن لمستها المنتمية إلى عالم السباق، فهناك عجلة قيادة ثلاثية الأذرع مسطحة القاعدة تشبه مثيلاتها في سيارات السباق، وتستقر خلفها شاشة تعرض بيانات السيارة، وهناك مقاعد مصنوعة من ألياف الكربون التي يشيع استخدامها أيضًا في سيارات السباق بشكل عام نظرًا إلى متانتها وخفة وزنها، ويأتي كل مقعد بحزام أمان ذي ست نقاط للتثبيت، لتشعر في النهاية أنك تقود سيارة سباق حقيقية.. فقط لا تدع الحماسة تستولي عليك وتجعلك تقود السيارة بسرعة سائقي السباقات..

ولا يختلف أداء MSO X عن تصميمها؛ فهو يُشعرك أنك تقود سيارة سباق حقيقية بمحرك V8 سعة 3.8 لتر مزود بشاحن تيربو مزدوج، وهو قادر على توليد 560 حصانًا تدفع السيارة للتسارع من السكون إلى 100 كم/س في زمن قدره 3.4 ثانية لتنطلق بسرعتها القصوى البالغة 320 كم/ س..

إذا كانت سيارة ماكلارين الجديدة قد حازت إعجابك فيؤسفني أن أخبرك أنها قد صنعت منها عشر نسخ فقط، وعرضتها كلها للبيع في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وقد نفدت كلها على أية حال.. حسنًا.. يكفينا التعرف على فاتنة مثلها حملت قوة ماكلارين إلى الطرق العادية.

أخبار ذات صلة
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
عفريت في كل شارع !! الثلاثاء , 20 فبراير 2018 07:59 م