عالم السيارات

13 جمادى الآخرة 1442 26 يناير 2021
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
شركات يابانية تستثمر 103 مليون دولار في المغرب لخدمة قطاع السيارات
محمد علي
# الأربعاء , 13 يناير 2021 08:51 ص
يازاكي
يازاكي

أكدت وزارة الصناعة المغربية أن مصانع الأسلاك اليابانية يازاكي وسوميتومو يخططان لبناء مصانع جديدة في المغرب بتكلفة إجمالية تصل إلى 103 مليون دولار لخدمة قطاع مكونات السيارات، ووقع على الاتفاقيات حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاقتصاد المغربي، بحضور مسؤولي الشركتين.

وأشارت الوزارة إلى أن شركة يازاكي ستبني ثلاثة مصانع جديدة في طنجة والقنيطرة ومكناس بقيمة 52 مليون دولار، بينما ستقيم سوميتومو مصنعها المغربي الخامس في الدار البيضاء بتكلفة 51 مليون دولار، أوضحت الوزارة أن إنتاج مصنع سوميتومو سيصدر إنتاجه مباشرة لتزويد صناع السيارات مثل فيات كرايسلر وشركة سي إن إتش العالمية للمعدات الثقيلة.

وتستضيف المغرب مصانع إنتاج لشركات صناعة فرنسية مثل رينو وبي إس آي والتي شجعت استثمارات موردي قطع غيار السيارات، ويتصدر قطاع السيارات صادرات المغرب على الرغم من انخفاضه بنسبة 10% إلى 6.6 مليار دولار في أول 11 شهرًا من العام الماضي بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويذكر أن شركة يازاكي متواجدة بالسوق المغربي منذ عام 2000 وذلك من خلال مصنع في مدينة طنجة يعمل به ما يصل إلى 4650 موظفًا، بالإضافة إلى مصنعين بمدينة القنيطرة بواقع 4200 عاملًا ومصنع بمكناس بقوة 4000 عاملًا، والذي كون تعاملات سنوية في المغرب تصل إلى ما يقرب من 5 مليار درهم سنويًا.

أما عن مجموعة سوميتومو فتتواجد في المغرب منذ عام 2001 في مصنعها بمناطق عين حرودة والدار البيضاء وبرشيد بقوة إجمالية 25 ألف عاملًا وموظفًا، وبهذه الاستثمارات الكبيرة يتضح مرونة واستطاعة السوق المغربي على جذب واحتضان المستثمرين وهي خطوة جيدة للمنطقة العربية في خدمة قطاع السيارات.

 

 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا