عالم السيارات

15 رجب 1442 26 فبراير 2021
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
بعد الكشف عنها رسميًا.. تعرف على أهم الاختلافات بين نيسان قشقاي الجديدة والسابقة
أمنية صلاح الدين
# الجمعة , 19 فبراير 2021 02:53 م
بعد الكشف عنها رسميًا.. تعرف على أهم الاختلافات بين نيسان قشقاي الجديدة والسابقة
بعد الكشف عنها رسميًا.. تعرف على أهم الاختلافات بين نيسان قشقاي الجديدة والسابقة

أسابيع طويلة من الانتظار والتشويق تكللت بالكشف أخيرًا عن السيارة الكروس أوفر الأعلى مبيعًا في السوق الأوروربي "نيسان قشقاي". فبعد مبيعات تجاوزت 3 ملايين نسخة في أوروبا، تأتي قشقاي في الجيل الثالث منها بخطوط أكثر جرأة وعصرية في الخارج مع مقصورة أكثر تطورًا ورفاهية، ويكتمل الحدث بإطلاق إصدارات كهربائية جديدة لمحركاتها.

 

 


خطوط خارجية حادة

تتألق الواجهة بمصفوفة من كريستالات LED على كل جانب تشكل المصابيح الأمامية في تصميمها الجديد، وفوق كل منها خط متوهج يشكل إضاءة نهارية بتصميم مستوحى من عصا "بوميرانج boomerang". وفي المنتصف تستقر الشبكة الأمامية بتصميمها المألوف يحيط بها إطار فضي على شكل حرف V واسع، ولكنها أصبحت أكبر حجمًا مما سبق. وحصل المصد الأمامي لقشقاي الجديدة على تصميم أحدث، اختفت منه فتحات التهوية السابقة لتتحول إلى شقوق رأسية على الجانبين، وكذلك تم تعديل الشبكة السفلية.  

من الجوانب تظهر الزوايا الحادة التي حصلت عليها السيارة بشكل واضح، ولأول مرة في تاريخ قشقاي تتيح الشركة اختيار جنوط مقاس 20 بوصة ضمن الاختيارات الأخرى. وتستمر نفس لغة التصميم في الخلف (وإن كانت التغييرات أقل مقارنة بالمقدمة) حيث اختفت المنحنيات لتحل محلها الخطوط والكسرات الحادة، وأصبحت المصابيح الخلفية أكثر رشاقة، كما يظهر المصد الخلفي بتصميم جديد تحركت فيه العواكس من موقعها السابق في الأعلى لتصبح في الأسفل داخل شبكة أفقية ضيقة على كل جانب، ويستقر لوح فضي على هيئة شكلين سداسيين يتصلان ببعضهما، بدلاً من شكل المستطيلين في السابق.

كما تابعنا سابقًا من المعلومات التي تم تسريبها تتمتع قشقاي الجديدة بحجم أكبر من سابقتها، حيث يأتي بدنها أطول بمقدار 35 مم، وأعرض بمقدار 32 مم، وأكثر ارتفاعًا بمقدار 25 مم، كما أن قاعدة العجلات أطول بمقدار 20 مم. وتوفر الشركة 11 لون خارجي للسيارة إلى جانب خمسة اختيارات لمزيج بين لونين، لتضع العميل أمام مجموعة من 16 اختيار للون السيارة الخارجي.

 

مقصورة داخلية مطورة

وكما حدث في الخارج جاءت رياح التغيير في الداخل لتطيح بالشكل السابق للوحة القيادة وتقدم بدلاً منه تصميم أكثر أناقة وتطورًا. فانتقلت فتحات المكيف من موضعها السابق في الأعلى لتصبح أسفل شاشة الترفيه والبيانات، ويليها أزرار التحكم التي أصبحت بعدد أقل من السابق.

أما في المنتصف تطفو فوق لوحة القيادة شاشة لمس جديدة أكبر حجمًا مقاس 9 بوصة، تقوم بمهام الترفيه وعرض البيانات وتقدم خدمات الاتصال من نيسان NissanConnect، إلى جانب تطبيقات Android Auto و Apple CarPlay.. ومن خلال خاصية الواي فاي في السيارة In-car WiFi يمكن توصيل حتى 7 أجهزة.

وكما تابعنا من قبل تظهر الآن عدادات السيارات في شاشة رقمية بالكامل عالية الدقة HD مقاسها 12.3 بوصة، تتوفر باختيارات متنوعة لضبطها، وتقوم بعرض بيانات عديدة من ضمنها الملاحة، ويتم التحكم بها من خلال مفتاح تحكم في عجلة القيادة. وإلى جانب ذلك تقدم نيسان شاشة عرض رأسي HUD جديدة مقاس 10,8 تعتبر هي الأكبر في هذه الفئة. 

بالنسبة للصانعة اليابانية، قد يكون الحدث الأهم المتعلق بسيارتها قشقاي هو استخدام منصة CMF-C الخاصة بتحالف "رينو-نيسان-ميتسوبيشي"، لتكون أول طرازات نيسان في السوق الأوروبي تنطلق بهذه المنصة الجديدة. فإلى جانب وزنها الأقل وصلابتها الأعلى، تساهم هذه المنصة في توفير مساحة داخلية أوسع، حيث حصل صندوق الأمتعة على 50 لترًا سعة إضافية بفضل انخفاض الأرضية بمقدار 20 مم.

وتنفتح الأبواب الخلفية الآن بزاوية 90ْ بحيث تسمح بدخول أسهل خاصة للصغار في مقعد الأطفال.

 

نظام ProPilot لمساعدة السائق

تم تعزيز قشقاي الجديدة بالإصدار الأحدث من نظام ProPilot لمساعدة السائق الذي يتكامل مع Navi-link، حيث يتوفر في الإصدارات المجهزة بناقل الحركة Xtronic، حيث يمكن السيارة من التسارع حتى سرعة محددة وإيقافها في مناطق الزحام الشديد. وفي حالة التوقف لمدة أقل من 3 ثواني وتحرك الزحام، يستطيع النظام استئناف العمل بشكل تلقائي.

ويستطيع نظام ProPilot المحدث أن يتواصل مع رادارات مراقبة النقطة العمياء في السيارة للمساعدة في التدخل وتصحيح التوجيه، وقراءاة لافتات الطرق واستخدام البيانات من النظام الملاحي لتعديل سرعة السيارة وضبطها وفقًا لذلك.

 

منظومة قشقاي الكهربية

كانت نيسان قد أعلنت من قبل أن محركات قشقاي الجديدة ستكون متاحة بإصدارات كهربائية تتضمن: إصدارين هجينين خفيفين، وآخر هجين بالكامل e-Power الذي طورته الشركة، وهم بالتفصيل كما يلي:

  • إصدار هجين خفيف يعتمد على محرك بنزين رباعي الاسطوانات سعته 1.3 لترًا DiG-T متصل بشاحن تيربو بقوة 138 حصان.
  • إصدار ثاني هجين خفيف ولكن بقوة حصانية أكبر تصل إلى 156 حصان.

ويمكن اختيار ناقل الحركة ما بين يدوي 6 سرعات أو Xtronic CVT .. كما يتوفر اختيار نظام الدفع الرباعي ولكن مع الإصدار ذي قوة 156 حصان وناقل الحركة CVT.

  • إصدار هجين بالكامل بنظام جديدe-Power قامت الشركة بتطويره ليتميز عن بقية الأنظمة الهجينة الأخرى ذاتية الشحن الموجودة في السوق، حيث يعتمد على محرك ICE كمولد للكهرباء فقط ولا يتصل بالعجلات. فيمزج النظام بين (محرك بنزين متغير الضغط سعته 1.5 لترًا تنطلق منه قوة 154 حصان، ومحرك كهربي قوته 187 حصان، ومولد طاقة، ومحول) فتكون القوة الحصانية النهائية الناتجة عن هذه المنظومة هي 187 حصان.

هذه المنظومة تقدم في النهاية سيارة كروس أوفر بخصائص قيادة كهربائية EV، حيث أن المحرك الكهربي هو المسئول فقط عن تحريك العجلات، بينما يعمل محرك الاحتراق الداخلي فقط عند الضرورة، وهو ما ينتج عنه كفاءة فائقة في استهلاك الوقود مع معدل أقل لانبعاثات الكربون.

 

 

الأكثر رشاقة، والأكثر تطورًا.. نيسان تكشف عن "قاشقاي" الجديدة بقوة 156 حصان

 

بحجم أكبر وصلابة أعلى بنسبة 41% .. الكشف عن الصور الأولى لنيسان قاشقاي القادمة

 

بمساحة أوسع وتكنولوجيا أحدث.. تعرف على التفاصيل الأولى لمقصورة نيسان قشقاي القادمة

 

يسان تستعد للكشف عن الجيل الجديد من قشقاي

 

 

 

 
#
  • تعليقات Facebook