عالم السيارات

15 رجب 1442 26 فبراير 2021
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
انتبه! هذه العلامات دليل على انتهاء عمر البوجيهات . . وحان وقت تغييرها
محمد علي
# الأحد , 21 فبراير 2021 06:14 ص
انتبه! هذه العلامات دليل على انتهاء عمر البوجيهات . . وحان وقت تغييرها
انتبه! هذه العلامات دليل على انتهاء عمر البوجيهات . . وحان وقت تغييرها

تعتبر البوجيهات أو شمعات الاحتراق أو البواجي (حسب تسميتها في دولتك) من أهم أجزاء السيارة التي تساعد على قيادة السيارة بشكل طبيعي، وهي عبارة عن قطعة يبلغ طولها 10 سم وظيفتها الأساسية توليد الشرارة اللازمة لإشعال الخليط بين البنزين والهواء في غرفة الاشتعال، دعنا نتعرف أكثر على فائدتها وأعراض تلفها.

ما هي البواجي "شمعات الاحتراق"؟

قطعة كهربائية توضع في رأس الأسطوانات للمحرك وتتكون من قطبين مفصولين بفجوة هوائية وتعمل على توليد شرارة تساعد على إشعال خليط الهواء والوقود، وتتميز الأقطاب بقدرتها العالية على تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

ما هي أعراض تلف البوجيهات "شمعات الاحتراق"؟

هناك الكثير من الأعراض التي تحدث عندما يحين موعد تغييرها وهي:

صعوبة في تشغيل السيارة

إذا تعرضت البوجيهات للتلف، فستجد صعوبة شديدة في تشغيل السيارة في الصباح، وبطء في السير بل وقد لا تعمل السيارة إذا كانت هذه البواجي في حالة يرثى لها.

خروج عادم أسود

يكون العادم عادة بدون لون واضح من فوهة العادم، لكن مع وجود لون أسود وهو لون أول أكسيد الكربون يكون هذا دليل على ضعف عمل البوجيهات ويعني أن الهواء أكثر من كمية الوقود الموجودة في غرفة الاشتعال وبالتالي يخرج هذا اللون.

تقطع في السير واهتزاز بالمحرك

إذا كانت البوجيهات تالفة أو عفا عليها الزمن، فستجد السيارة تهتز عن تشغيلها أو السير ببطء في أول تشغيل لها صباحًا وكذلك تقطيعها على سرعات عالية، وذلك لعدم انتظام الشرارة ووجود ترسبات كربونية كثيرة على البوجيهات من الخارج مما يمنع الاشتعال بشكل طبيعي.

انعدام التسارع وزيادة استهلاك الوقود

إذا تعرضت فجأة للتسارع المنعدم أثناء سيرك على الطرق السريعة فاعلم جيدًا أن البواجي القديمة سببًا أوليًا في ذلك، ومع هذا يبدأ استهلاك الوقود في الزيادة عن معدله الطبيعي نتيجة خروج كميات من الوقود غير المحترقة جيدًا من فوهات العادم.

 

 

 
#
  • تعليقات Facebook