عالم السيارات

15 رجب 1442 26 فبراير 2021
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
احتفالاً بالعام الثالث لاستقلالها عن سيات.. كوبرا تطلق فورمينتور VZ5 بقوة 358 حصان
أمنية صلاح الدين
# الإثنين , 22 فبراير 2021 04:50 م
احتفالاً بالعام الثالث لاستقلالها عن سيات.. كوبرا تطلق فورمينتور VZ5 بقوة  358 حصان
احتفالاً بالعام الثالث لاستقلالها عن سيات.. كوبرا تطلق فورمينتور VZ5 بقوة 358 حصان

في العام الماضي بدأت "كوبرا Cupra" (التي كانت سابقًا الذراع الرياضية للصانعة الأسبانية سيات) إنتاج سيارتها "فورمينتور Formentor " والتي تعتبر أول سيارة يتم تصميمها من البداية تحت اسمها.. ومنذ ساعات احتفلت كوبرا بالعام الثالث لها كعلامة تجارية مستقلة عن "سيات SEAT" وذلك بتدشين أقوى سياراتها حتى الآن وهي "فورمينتور Formentor VZ5.

اعتمدت فورمينتور VZ5 على المحرك المستخدم في طرازات أودي الرياضية التي تحمل شارة RS ومنها RS Q3 وكذلك TT RS، وهذا يعني محرك بخمسة اسطوانات سعته 2.5 لترًا ومتصل بشاحن تيربو قادر على توليد قوة حصانية تصل إلى 385 حصان و480 نيوتن متر من عزم الدوران، وهو نفس العزم الناتج عن السيارة أودي RS Q3 ولكن تتمتع الأخيرة بقوة حصانية أكبر تصل إلى 394 حصان.

وتنتقل قوة المحرك إلى العجلات الأربعة من خلال ناقل حركة أوتوماتيك ذي سبع سرعات ثنائي القابض، بحيث تستطيع فورمينتور VZ5 الانطلاق من سكونها إلى سرعة 100 كم/س خلال 4.2 ثوان، وهذا يجعلها أسرع من أودي RS Q3 بثلاثة أعشار من الثانية. وكلا السيارتين قد تم تحديد السرعة القصوى لهما بحيث لا تتجاوز 250 كم/س. 

تتميز VZ5 عن الإصدارات العادية في عدة نواح مثل: تصميم غطاء المحرك، أجزاء من ألياف الكربون، أقواس بارزة عند العجلات، جنوط حصرية من النحاس مقاس 20 بوصة، إلى جانب إتاحة اختيار لون رمادي حصري Taiga Grey غير متوفر في الإصدارات الأخرى. وفي الخلف تبرز 4 فتحات للعادم استقر كل زوج منهما على أحد الجانبين بشكل رأسي كما في السيارة لكزس  IS-Fتؤكد الشركة قدرتهم على إطلاق صوت مميز للسيارات الرياضية دون الحاجة إلى إجراء تحسينات، وأسفل فتحات العادم يظهر دفيوزر أكثر شراسة.  

وتظهر المقصورة الداخلية للسيارة ذات طابع رياضي اختلف تمامًا عن تصميم مقصورة فورمينتور العادية، بدءًا من المقاعد الجلدية التي تتخلها ألوان خياطة أنيقة وصولاً إلى عجلة القيادة الرياضية والتطعيمات باللون النحاسي المميز للعلامة التجارية كوبرا.  

من المنتظر إنتاج 7000 نسخة فقط من السيارة، جميعهم بوضع عجلة القيادة اتجاه "اليد اليسرى left-hand-drive" كما في الشرق الأوسط ومصر، ومن المنتظر أن يتم فتح باب الحجز في الربع الأخير من هذا العام دون الإفصاح عن سعرها بعد. ولكن في السوق المحلي للسيارة داخل أسبانيا يتم بيع الإصدار فورمينتور VZ ذات الـ 306 أحصنة بسعر 44,920 يورور، وهذا يعني أن VZ5 قد يصل سعرها إلى 60,000 يورو، ولكن في جميع الأحوال لن تتخطى سعر السيارة أودي RS Q3 الذي يبدأ من 73,790 يورو.  

 
#
  • تعليقات Facebook