عالم السيارات

15 رجب 1442 26 فبراير 2021
الرئيسيةالرئيسية سيارات كهربائية سيارات الكهربائية
بقوة 306 حصان ومدى سير 480 كم.. الكشف رسميًا عن هيونداي أيونيك 5 الكهربائية
أمنية صلاح الدين
# الثلاثاء , 23 فبراير 2021 12:36 م

كشفت الصانعة الكورية هيونداي أخيرًا عن الأيقونة الكهربائية "أيونيك Ioniq 5" منذ ساعات، والتي تعتبر أول سيارة تحت العلامة التجارية "أيونيك" بعد استقلالها عن هيونداي لتكون متخصصة في إنتاج السيارات الكهربائية. 

خطوط المستقبل وروح الماضي 

جاءت هيئة أيونيك 5 في شكلها النهائي كنسخة الإنتاج الخاصة بالسيارة الاختبارية 45 (والتي ظهرت في معرض فرانكفورت عام 2019). فهي عبارة عن SUV متوسطة الحجم تم تطويرها من الصفر كسيارة كهربائية، أي أنه لم يتم الاستعانة بأحد الطرازات الحالية وتعديل منصته لتلاءم الوظائف الكهربائية كما يحدث في كثير من الأحيان. وهي أول سيارة يتم بناؤها على منصة E-GMP الجديدة التي طورتها هيونداي وكيا للسيارات الكهربائية.  

تتمتع السيارة بإطلالة شرسة وملامح تجمع بين الماضي والمستقبل، فهي مستوحاة من أول سيارات هيونداي واسعة الإنتاج "بوني Pony" التي تم إطلاقها عام 1975. وبإضافة لمسات المستقبل يمكن ملاحظة (على سبيل المثال) اختفاء المصابيح الأمامية في شكلها التقليدي لتتحول إلى زوج من مربعات LED متوهجة على كل جانب مستوحاة من شكل البكسل (بنفس تصميم السيارة 45)، يضيئوا جميعًا داخل ممر أسود عريض امتد بعرض الواجهة. 

من الجوانب جاءت مقابض الأبواب في نفس مستوى السطح المحيط بها، بحيث لا تقاطع تناغم خطوط السيارة، واعتمدت الشركة على الكاميرات بدلاً من المرايا التقليدية، ومع ذلك فقد ظهرت صور السيارة تحتوي على مرايا زجاجية عادية نظرًا لأن الكاميرات ليست قانونية في جميع الدول. كما جعلت فتحة شحن على كل جانب لإتاحة مزيد من الراحة، وإزالة عبء التفكير في اتجاه السيارة المناسب لموضع فتحة الشحن. 

تتوفر السيارة في 9 ألوان خارجية (منهم 5 ألوان حصرية لهذا الطراز).. وبخصوص جنوط العجلات فقد جاءت بمقاس 20 بوصة لتكون بذلك أكبر مقاس عجلات استخدمته هيونداي في أي سيارة كهربائية من قبل، كما أن تصميمها جاء مطور لتعزيز الديناميكية الهوائية. وجاءت أبعاد السيارة كما يلي: 

  • الطول 4635 مم 

  • العرض 1890 مم 

  • الارتفاع 1605 مم 

  • طول قاعدة العجلات 3000 مم 

 

المقصورة الداخلية 

من أبرز ما يميز مقصورة السيارة هو أرضيتها المسطحة بفضل استخدام منصة E-GMP الجديدة، وهو ما ساهم في توفير مساحة واسعة عند الأقدام، كما يمكن جر الكونسول الوسطي من موقعه في الأمام حتى 140 مم للخلف لتوفير مزيد من الاتساع بين المقاعد الأمامية، ويمكن الاستفادة من ذلك (على سبيل المثال) في حالة ركن السيارة في مساحة ضيقة واضطرار السائق للخروج من باب الراكب الأمامي، حينها لن يشكل الأمر صعوبة. ويتمتع الركاب في الخلف بالرحابة والاتساع أيضًا بفضل استخدام مقاعد أمامية أقل سمكًا بنحو 30%. 

بالنسبة للوحة القيادة فتحتوي على شاشتين كبيرتين مقاس كل منهما 12 بوصة، إحداهما للعدادات والأخرى للترفيه وعرض البيانات، إلى جانب شاشة عرض رأسي HUD، ويستقر ناقل السرعات خلف عجلة القيادة. 

وتحتوي السيارة على سعة تخزينية تصل إلى 531 لترًا، ويمكن زيادتها لتصل إلى 1600 لترًا عند طي المقاعد الخلفية. وبالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على مساحة أخرى في المقدمة (نظرًا لعدم وجود محرك احتراق داخلي) ولكن تختلف السعة الأمامية وفقًا لطبيعة إصدار السيارة بدفع خلفي أو دفع كلي للعجلات، حيث يتمتع إصدار الدفع الخلفي بسعة إضافية قدرها 57 لترًا بينماتقل السعة المتاحة في الدفع الكلي لتصبح 24 لترًا بسبب المكونات الإضافية الخاصة بالمحرك الكهربي الأمامي. 

ومن ضمن المزايا الفريدة الخاصة بالسيارة هو تعزيزها بسقف يتفاعل مع الطاقة الشمسية ليحولها إلى البطارية، وهو ما يساهم في تعزيز كفاءة الطاقة وزيادة مدى سير السيارة. 

 
 

منظومة الطاقة 

تقدم هيونداي مجموعة من الاختيارات المتنوعة بين إصدارات السيارة، تتفاوت في إمكانيات محركاتها ونظام القيادة ما بين الدفع الخلفي والدفع الكلي للعجلات. 

  • يعمل الإصدار القياسي من أيونيك 5 بنظام دفع خلفي اعتمادًا على محرك كهربائي واحد يستقر في الخلف بإمكانه توليد قوة 169 أحصنة و350 نيوتن متر من عزم الدوران. ويقدر زمن تسارع السيارة من الثبات إلى 100 كم/س بنحو 8.5 ثوان، فيما تصل السرعة القصوى إلى 185 كم/س.  

  • يأتي أعلى إصدارات السيارة بنظام دفع كلي للعجلات من خلال زوج من المحركات (أحدهما في المقدمة والآخر في الخلف) كلاهما معًا قادر على توليد قوة 306 أحصنة و605 نيوتن متر لعزم الدوران. وتتسارع السيارة من سكونها إلى سرعة 100 كم خلال 5.2 ثوان، فيما تصل لنفس السرعة القصوى في الإصدار القياسي أي 185 كم/س.

توفر الشركة اختيارين للبطارية أحدهما سعته  58 كيلووات/ساعة والآخر 72.6  كيلووات/ساعة، بحيث يصل الحد الأقصى للمسافة التي يمكن للسيارة خوضها نحو 480 كم قبل الحاجة لإعادة شحن البطارية. وتعتمد السيارة على تكنولوجيا بطارية 800 فولت التي توفر شحن فائق السرعة، بحيث يتم شحن 80% من البطارية خلال 18 دقيقة. وتمنح 5 دقائق من الشحن مسافة 100 كم للسير. 

ومن ضمن المزايا الفريدة التي تتمتع بها السيارة تجهيزها بنظام Vehicle to Load   أو (V2L) وهو نظام شحن ثنائي الإتجاه، يجعل السيارة مصدر للحصول على الطاقة من أجل شحن الأجهزة الكهربائية كالهواتف واللابتوب. ويتم ذلك من خلال مخرج شحن 3.5 كيلووات يستقر أسفل المقاعد الخلفية، إلى جانب مخرج آخر يستقر في الخارج يمكن الشحن منه حتى في حالة إطفاء السيارة.   

 

من المنتظر وصول السيارة لاحقًا خلال هذا العام، وفي عام 2022 يتم الكشف عن نسخة الإنتاج من السيارة أيونيك 6 المستوحاة من السيارة الاختبارية Prophecy، يتبعها تدشين طراز SUV بحجم أكبر يحمل اسم أيونيك 7 خلال عام 2024.  

 
#
  • تعليقات Facebook