عالم السيارات

07 رمضان 1442 18 أبريل 2021
الرئيسيةالرئيسية دولي
سكودا تكشف صورًا مموهه ومواصفات فنية للجيل الجديد من "فابيا MK4"
عمر عبد المقصود
# الخميس , 25 فبراير 2021 04:00 م

 

 

بعد إصدار صورة تشويقية لـ "سكودا فابيا" في وقت سابق من هذا الشهر، عاودت سكودا نشر صور جديدة تظهر نموذجًا أوليًا مموهًا لـ "فابيا" مع الكثير من المواصفات الفنية، لتخلق مزيدًا من التشويق والإثارة في صفوف المتابعين للـ "سوبر ميني" حتى موعد العرض العالمي الأول خلال وقت لاحق من هذا العام.

ووفقًا للمعلومات الأولية التي طرحتها سكودا، فإن "فابيا" الجديدة أصبحت أكبر بكثير من سابقتها، بل وأكبر من سيارات فولكس فاجن "بولو" و"سيات إيبيزا" و"أودي A1" المتطابقين ميكانيكيًا مع "فابيا".

 

الأبعاد:

السيارة

سكودا فابيا MK4

فولكس فاجن جولف MK4

الطول الكلي

4107 مم

4,148 مم

العرض الكلي

1780 مم

1,735 مم

الارتفاع الكلي

1460 مم

1,440 مم

طول قاعدة العجلات

2,564 مم

2,512 مم

 

وعقدت سكودا مقارنة سريعة بين أبعاد "فابيا" الجديدة ومنافستها من مجموعة فولكس فاجن "جولف MK4" حيث يوضح الجدول أن الجيل الرابع من "فابيا" أو ما يطلق عليها "supermini" أقصر قليلاً من فولكس فاجن جولف  Mk4 بينما تتفوق "فابيا" في العرض والارتفاع كما أن لديها قاعدة عجلات أطول.

وستسمح الطفرة في الأبعاد، التي تقف وراءها منصة MQB-A0 لسكودا فابيا الجديدة بأن تكون النموذج الأكثر عملية في فئتها، وهو ما يؤكده زيادة حجم صندوق الأمتعة الخلفي والذي زاد بمقدار 50 لترًا عن الجيل السابق ليصبح 380 لترًا وتصل إلى 1190 لترًا مع طي المقاعد الخلفية لأسفل، متجاوزةً منافسيها مثل Peugeot 208 و Opel CorsaوRenault Clio و Ford Fiesta وDacia سانديرو.

وتمنح المنصة MQB-A0 أيضًا مساحة كبيرة للأرجل لسيارة هاتشباك صغيرة الحجم بعد زيادة في طول قاعدة العجلات بحوالي 100 مم عن فابيا  Mk3أو الجيل السابق، وعلى الرغم من الزيادة في الحجم ، تقول سكودا أن مهندسيها تمكنوا إلى حد كبير من الاحتفاظ بوزن سابقتها بفضل الأسس الجديدة.

بالإضافة إلى ذلك ، تتعهد العملاقة الصغيرة بأن تصبح الأكثر ديناميكية هوائية في فئتها، مع انخفاض معامل السحب من 0.32 إلى 0.28، حيث يتتحقق ذلك جزئيًا من خلال استخدام غالق الرادياتير القابل للضبط بشكل نشط في مدخل الهواء السفلي للإكصدام الأمامي.

 

المحرك ومنظومة الحركة:

المحرك

عدد الاسطوانات

القوة

العزم

ناقل الحركة

1.0 MPI Evo

3

65 حصان

95 نيوتن /متر

5 سرعات/ يدوي

1.0 MPI Evo

3

80 حصان

95 نيوتن/ متر

5 سرعات/ يدوي

TSI Evo 1.0

3

95 حصان

175 نيوتن/ متر

5 سرعات/ يدوي

 

TSI Evo 1.0

 

3

 

110 حصان

 

200 نيوتن/ متر

6 سرعات/ يدوي

أو

7 سرعات DSG

1.5 TSI Evo

4

150 حصان

250 نيوتن/متر

7 سرعات DSG

 

من الأخبار السارة التي فجرتها "سكودا" هو تقديم فابيا الجديدة بالكامل بخيارات متعددة من المحركات، حيث قررت سكودا إنعاش فابيا MK4 بمحرك بنزين رباعي الأسطوانات، ذات أداء عالي، بسعة 1.5 لتر بشاحن توربيني من فئة B-hatchback مع تقنية إلغاء تنشيط الأسطوانة عن طريق الإغلاق التلقائي لاثنين من الأسطوانات عندما لا تكون الطاقة الكاملة للمحرك ضرورية كطريقة لخفض استهلاك الوقود.

سيرتبط هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي بسبع سرعات وقابض مزدوج (DSG) لتمنح هذه المنظومة السيارة قوة تبلغ 150 حصانًا و 250 نيوتن متر كما هو الحال في معظم منظومات الحركة التي تقدمها مجموعة  VW Group في أغلب سياراتها الأخرى.

والخيار الثاني هو محرك 1.0 MPI ذو ثلاثة أسطوانات بتنفس طبيعي، والذي يتم تقديمه في حالة ناقل الحركة اليدوي من خمس سرعات، أما الطرازات ذات الأداء المتوسط من فابيا فستطرح بمحرك 1.0 TSI مع ناقل حركة يدوي من خمس سرعات لست سرعات مع إضافة ناقل حركة DSG اختياري بسبع سرعات.

جميع المحركات جزء من عائلة Evo ، حيث تتميز محركات TSI بفلتر جسيمات البنزين، بينما لن تطرح سكودا أي محركات ديزل والتي كان آخر ظهور لها مع "فابيا" عام 2018.

التجهيزات:

تفاصيل إضافية كشفت عنها وسائل إعلام أوروبية عن "فابيا" الجديدة تتجاوز أبعاد السيارة ومجموعة نقل الحركة المتاحة، حيث ستكون متاحةً مع مصابيح أمامية وخلفية LED كاملة بالإضافة إلى شاشة عرض رقمية (Virtual Cockpit ) وتسع وسائد هوائية وخزان وقود أكبر  متاح بشكل اختياري، يعمل على زيادة السعة من 40 لترًا قياسيًا إلى 50 لترًا، مما يزيد من نطاق فابيا إلى أكثر من 950 كيلومترًا، على الرغم من عدم تحديد المحرك المستخدم في الحساب.

ولا يمكن نطلق على فابيا اسم  Skoda بدون مجموعة من ميزات Simply Clever ، غير أن "فابيا" الجديدة ستطرح ببعض اإضافات الذكية الجديدة التي لا يقدمها أي طراز آخر من المجموعة.. حيث توجد حجرة تخزين مرنة قابلة للطي في صندوق السيارة، وحامل أكواب قابل للإزالة، وواقي من الشمس قابل للإزالة للسقف البانورامي.

بالإضافة إلى ذلك، تشتمل مساحة التخزين أمام ذراع ناقل الحركة على حامل بطاقة وقلم بينما توجد أمام المقاعد الخلفية مساحة تخزين إضافية، كاملة مع حامل أكواب.

وأخيرًا، يوجد ما لا يقل عن 43 ميزة صغيرة أنيقة، بما في ذلك منفذ USB-C اختياري في مرآة الرؤية الخلفية الداخلية لتشغيل كاميرا dashcam.

يعيق التمويه غير التقليدي اكتشاف التفاصيل الدقيقة لتصميم "فابيا" الجديدة، لكن يبدو من الخطوط التصميمة من تحت التمويه أنها تتمتع بتصميم أكثر حدة مع سهولة ملاحظة الفارق الكبير في الحجم.

لم تتوفر صور للمقصورة الداخلية، على الرغم من أن سكودا ذكرت أنها قامت بتركيب "شاشة عرض مركزية قائمة بذاتها" وهي واحدة من أنظمة المعلومات الترفيهية التي تشبه إلى حد كبير الكمبيوتر اللوحي، كما تساهم الألوان الجديدة من الخارج والمواد الجديدة المستخدمة في الداخل تكمل الوجه الجديد لفابيا MK4.

وأخيرًا.. من المتوقع الكشف عن سكودا فابيا الجديدة في وقت لاحق من هذا العام، ويتوقع أن يوافق توقيت طرحها توقيت طرح "بولو" فيس ليفت وربما "إيبيزا" الجديدة أيضًا في نهاية هذا العام.

أما بالنسبة لـ "أودي A1" ، فقد لا تتطرأ على الجيل الحالي أي تحسينات، في اعتراف ضمني من أودي بأن أشقائها في مجموعة VW أكثر شهرة.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا