عالم السيارات

27 رمضان 1442 08 مايو 2021
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
بفئات جديدة وقوة 150 حصان.. الكشف عن سيات أرونا فيس ليفت 2021
أمنية صلاح الدين
# الخميس , 15 أبريل 2021 11:42 ص

 

 

 

بعد مضي أربعة سنوات على طرحها لأول مرة، كشفت سيات عن أول فيس ليفت لـ "أرونا Arona" التي تعتبر أصغر سياراتها الـ SUV، لتظهر تحديثات جديدة في التصميم والمقصورة الداخلية والتقنيات الخاصة بها، جنبًا إلى جنب مع شقيقتها السوبر ميني "إيبيزا  Ibiza" التي كانت في الأصل مستوحاة منها.

وتقدم الصانعة الأسبانية سيارتها أرونا في فئات مختلفة عن السابق لتصبح SE ، SE Technology ، FR ، FR Sport ، Xperience ، وأخيرًا Xperience Lux التي جاءت بديلاً لـ Xellence. 

التعديلات الخارجية

تظهر التحديثات بدءًا من الواجهة التي حصلت على تصميم جديد للشبكة الأمامية بعد أن زاد حجمها بعض الشيء، وهو ما ترتب عليه اختلاف حجم الشبكة السفلية وكذلك تصميم المصد الأمامي الذي حصل على لمسات فضية جديدة. وتخلت مصابيح الضباب عن موضعها السابق داخل فتحات التهوية، لتستقل في موضع حر على جانبي الشبكة. وأصبحت المصابيح الأمامية تضيء بتقنية LED كوضع قياسي.

في الخلف جاءت أرونا بمصد خلفي جديد أيضًا يتخلله اللون الفضي كما في المقدمة، كما حصلت على سبويلر ودفيوزر جديد، وأيضًا تم تغيير خط الكتابة المستخدم في اسم السيارة ليصبح بطريقة خط اليد كما في ليون وأتيكا.. ويمكن الآن اختيار جنوط بمقاسات جديدة 17 و 18 بوصة، كما تقدم الشركة ثلاثة ألوان خارجية جديدة وثلاثة ألوان للسقف.   

 

مقصورة متطورة

تمتد التحديثات الجديدة داخل المقصورة، وأول ما يلفت النظر هو شاشتها الموجودة في منتصف لوحة القيادة، والتي تخلت عن موضعها السابق أسفل فتحات المكيف لتطفو لأعلى بشكل أكثر انسيابية وتتراوح مقاساتها الجديدة بين 8.2 و 9,2 بوصة (بعد أن كانت 6.5 و 8 بوصة)، فيما تستقر قاعدتها على حاجز أفقي يمتد بعرض لوحة القيادة ويحتوي على فتحات المكيف في منتصفه. ويمكن من خلال الشاشة الجديدة الاتصال بالهواتف الذكية عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، كما تحتوي على خاصية eCall emergency لاستخدامها في الطوارئ، وأيضًا تتوفر بيانات مرورية حية عن الطرق.

وبدلاً من العدادات السابقة حصلت أرونا على شاشات رقمية لعرض العدادات مقاس 10.25 بوصة، ولكن في الإصدارين الأعلى FR Sport و  Experience Lux. وتستمر نفس مفاتيح المكيف كما هي ولكن تأتي عجلة القيادة متعددة الوظائف مكسوة بجلد نابا الفاخر بشكل قياسي في جميع الإصدارات.

وأضافت سيات لسيارتها مجموعة جديدة من أنظمة مساعدة السائق مثل: مساعد للركن ومراقبة البقعة العمياء، وكذلك مساعد عند السفر يقوم باستخدام نظام محدد السرعة التكيفي مع مساعد البقاء في الحارة المرورية ليقدم بذلك قيادة شبه آلية.

اختيارات جديدة للمحرك

بعد استبعاد المحرك الديزل من خط الإنتاج في العام الماضي، أصبحت سيات أرونا الآن متاحة بأربعة اختيارات من المحرك تتصل جميعها بشاحن تيربو؛ ثلاثة محركات منهم سعتها 1.0 لترًا ثلاثية الاسطوانات، بينما الرابع سعته 1.5 لترًا رباعي الاسطوانات، وتتراوح القوة الحصانية لمحركاتها ما بين 95 إلى 150 حصان.. وتتنوع اختيارات ناقل الحركة من يدوي 5 سرعات في الإصدار القياسي، إلى يدوي 6 سرعات وأوتوماتيك DSG 7 سرعات في الإصدارات الأعلى.

 

تستهدف الصانعة الأسبانية الحفاظ على شعبية سيارتها بعد أن نجحت في بيع 350 ألف نسخة منها حول العالم منذ بداية إنتاجها في 2017، حيث كان طرحها ضمن استراتيجة سيات لإطلاق  ثلاث سيارات SUV بأحجام مختلفة ما بين العامين 2016 و2019 ، بدأتهم بـ "أتيكا" متوسطة الحجم، ثم "أرونا" الصغيرة، ثم "تاراكو".

 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا