الإثنين 16 سبتمبر 2024

بعد عودتها في نسخة الفيس ليفت.. "هيونداي توسان" في مواجهة جديدة أمام "كيا سبورتاج"

توسان وسبورتاج
مقارنة توسان وسبورتاج
حجم الخط: ع ع ع
منذ حوالي أسبوع أعلنت صفحة الفيسبوك الرسمية لعلامة Hyundai في مصر عن الاستعداد لطرح نسخة الفيس ليفت من الكروس أوفر SUV المدمجة "توسان Tucson". ولا يخفى على أحد أن "كيا سبورتاج Sportage" تعتبر أقوى منافسات "توسان"، خاصة مع القاعدة الجماهيرية الواسعة لكل منهما، بالتالي فإن عودة الأخيرة تعني بالتأكيد جولة جديدة ساخنة لن يحسم نتيجتها إلا المشترين..  
اضافة اعلان

ونظرًا لعدم إعلان أسعار "هيونداي توسان" الفيس ليفت بعد، فقد اخترنا هنا المقارنة بين تجهيزات أعلى فئة في كل من السيارتين.   

منظومة القوة 
•تستمر "توسان" الفيس ليفت بنفس منظومة القوة التي كانت متاحة بها من السابق في السوق المصري، حيث تعتمد على محرك رباعي الاسطوانات سعته 1.6 لترًا تيربو قادر على توليد قوة 180 حصان وأقصى عزم دوران 265 نيوتن متر. ويتصل المحرك بناقل حركة DCT مزدوج القابض ذي 7 سرعات، بحيث تستطيع السيارة الانطلاق من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 9.0 ثواني. أما الفئة الأعلى N-Line فتعمل بنظام الدفع الرباعي HTRAC.
اضافة اعلان

•بينما تعتمد كيا سبورتاج على محرك رباعي الاسطوانات سعته 1.6 لترًا متصل بشاحن تيربو بحيث تصل قوته الحصانية إلى 180 حصان مع أقصى عزم دوران 265 نيوتن متر، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة ثنائي القابض DCT ذي  7 سرعات.    
اضافة اعلان


اضافة اعلان
  هيونداي توسان  كيا سبورتاج 
السعة اللترية  1.6 لتر- تيربو
1.6 لتر- تيربو
القوة الحصانية
180 حصان
180 حصان
عزم الدوران
265 نيوتن متر
265 نيوتن متر
ناقل الحركة
مزدوج القابض DCT  مزدوج القابض DCT
  7 سرعات
7 سرعات 
زمن التسارع
9 ثواني   

أما بخصوص الأبعاد الخارجية لكل منهما، فتتطابق الأرقام كلها باستثناء الطول الكلي الذي تتفوق فيه سبورتاج بحوالي 5 مم فقط، وكذلك مساحة الشنطة بفارق 88 لتر، وذلك  على النحو التالي: 

اضافة اعلان
  هيونداي توسان  كيا سبورتاج
الطول  4,510 مم
4,515 مم
العرض
1,865 مم
1,865 مم
الارتفاع  1,650 مم  1,650 مم 
طول قاعدة العجلات  2,680 مم  2,680 مم
الخلوص الأرضي  170 مم  170 مم 
مساحة الشنطة  503 لتر  591 لتر 
سعة خزان الوقود  54 لتر  54 لتر 


تجهيزات السلامة  
تتطابق بعض تجهيزات السلامة وأنظمة مساعدة السائق أثناء القيادة في السيارتين بوجود أنظمة مثل: 
•عدد 6 وسائد هوائية (أمامية وجانبية وستارية) 
•نظام فرامل مانع للانغلاق ABS 
•فرامل يد إلكترونية  EPB 
•خاصية التعليق التلقائي  Auto Hold  
•نظام تحكم عند صعود مرتفع HAC 
•فرامل تحكم عند نزول منحدرات DBC 
•نظام المساعدة في ثبات المقطورة TSA 
•حساسات ركن أمامية وخلفية 
•نظام تحذير البقعة العمياء 
•نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS 
بينما تنفرد كل سيارة ببعض المميزات الأخرى، كما يلي: 
هيونداي توسان
N-Line 
كيا سبورتاج
GT-Line 
توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD 
برنامج ثبات إلكتروني ESP  نظام ثبات إلكتروني ESC 
نظام مساعد للفرامل BAS 
مثبت سرعة ذكي ومحدد سرعة مثبت سرعة 
كاميرا 360ﹾ   كاميرا خلفية 
رؤية النقطة العمياء في الشاشة الأمامية 
حساسات ركن جانبية 
تحذير ما قبل الاصطدام الأمامي FCW  نظام تحكم في ثبات السيارة  VSM 
 البقاء في الحارة المروية والحفاظ على المسار
تحذير من انخفاض سائل تنظيف الزجاج 

 
التصميم الخارجي 
•هيونداي توسان (الفئة N-Line) 
تتوفر "توسان" الفيس ليفت في عشرة ألوان خارجية هم (الأبيض والأسود والأزرق والأخضر والبرتقالي والفضي ودرجتين من الأحمر ودرجتين من الرمادي إحداهما حصرية للفئة N-Line).. أما بخصوص تجهيزات الفئة N-Line فتتضمن: مصابيح أمامية LED ذكية، إضاءة نهارية LED، حساس إضاءة أوتوماتيك، حساس مطر أوتوماتيك، إضاءة إرشادية LED، شبكة أمامية من الكروم الداكن، ضبط وطي مرايا الأبواب كهربائيًا، إشارات LED بمرايا الأبواب، عوارض سقف، سبويلر خلفي بمصابيح فرامل LED مرتفعة، مصابيح خلفية LED، مصابيح ضباب خلفية، نوافذ خلفية وزجاج خلفي معتم، فتح باب الشنطة كهربائيًا، إطار طوارئ كامل الحجم..  

وبخلاف ما سبق تنفرد الفئة الخامسة بتجهيزات رياضية خارجية N-Line، شبكة أمامية رياضية كروم غامق N-Line، جنوط رياضية N-Line مقاس 19 بوصة مخصصة للدفع الرباعي. 

•كيا سبورتاج (الفئة GT-Line)
تتوفر "سبورتاج" في 12 لون متنوع أبرزهم (الأصفر والبرونزي كما تتوفر في لون برتقالي وأحمر وأخضر وأزرق، ودرجات متفاوتة ما بين الأبيض والأسود والرمادي).. أما بخصوص تجهيزات أعلى فئة فتتضمن: مصابيح أمامية LED ثنائية، مصابيح نهارية LED مستمرة، حساس إضاءة، حساس مطر، مصابيح ضباب أمامية، الشبكة الأمامية بلون أسود لامع، طي مرايا الأبواب كهربائيًا، عوارض تحميل فوق السقف، المصابيح الخلفية LED بالكامل، زجاج معتم للخصوصية، مزيل ضباب أوتوماتيك من على الزجاج، فتح باب الشنطة الخلفية كهربائيًا مع فتح ذكي وارتفاع قابل للتعديل، جنوط رياضية مقاس 19 بوصة.. 

وبخلاف ما سبق تتميز هذه الفئة بشعار GT الذي يظهر في الشبكة الأمامية والمصدات وكذلك تطعيمات الأبواب.   


التجهيزات الداخلية 
•هيونداي توسان (الفئة N-Line) 
مفتاح ذكي، زر تشغيل/إيقاف المحرك، إمكانية تشغيل المحرك عند بعد، عجلة القيادة متعددة الوظائف ومكسوة بالجلد، عجلة القيادة قابلة للضبط والإمالة، اختيار نمط القيادة حسب نوعية الطريق، ناقل حركة إلكتروني (Shift-By-Wire)، بدالات نقل سرعات، شاشة TFT-LCD مقاس 12.3 بوصة للعدادات، شاشة لمس مقاس 12.3 بوصة للترفيه وعرض البيانات تدعم توصيل الهواتف الذكية بالسيارة عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، شاشة عرض رأسية، فتحات شحن USB، مخرج كهرباء 12 فولت، مدخل USB، بلوتوث، شاحن لاسلكي للهواتف، نظام التعرف على الصوت، نظام الصوت من Bose مكون من 7 سماعات + صب ووفر..  

ضبط المقاعد الأمامية كهربائيًا + خاصية تبريد، دعم أسفل الظهر بمقعد السائق + خاصية ذاكرة، التحكم بمقعد الراكب الأمامي من الخلف أو عن طريق السائق، مسند يد أمامي مع صندوق تخزين، طي المقاعد الخلفية 40:20:40 مع إمكانية طيها من الشنطة. 

تكييف أوتوماتيك ثنائي التوزيع، فتحات تكييف خلفية، فتح جميع النوافذ (Down/Auto Up)، فتحة سقف بانوراما كهربائية، إضاءة داخلية محيطة 64 لون، مرآة داخلية ذاتية التعتيم، إضاءة LED أعلى الكونسول الوسطي، عتبات داخلية للأبواب من الكروم، تنجيد فاخر للأبواب من الداخل، ستائر جانبية خلفية.  
وبالإضافة لما سبق تنفرد الفئة الخامسة بعجلة قيادة رياضية N-Line مكسوة بالجلد، مقاعد رياضية بفرش جلد ألكانتارا، دواسات رياضية معدنية N-Line.  


•كيا سبورتاج (الفئة GT-Line)
مفتاح ذكي (بصمة)، رز تشغيل/إيقاف المحرك + خاصية تشغيل المحرك عن بعد، عجلة القيادة وناقل الحركة بكسوة جلد، ناقل حركة إلكتروني (Shift-By-Wire)، بدالات نقل سرعة في عجلة القيادة، اختيار نمط القيادة حسب نوعية الطريق، شاشة العدادت الرقمية بمقاس 12.3 بوصة، شاشة لمس مقاس 12.3 بوصة للترفيه وعرض البيانات تدعم توصيل الهواتف الذكية بالسيارة عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، تحكم صوتي من عجلة القيادة، نظام صوت مكون من 6 سماعات، راديو، USB، عدد 2 فتحة شحن USB في الخلف، شاحن لاسلكي للهواتف الذكية، بلوتوث، نظام الأوامر الصوتية.. 

ضبط المقاعد الأمامية كهربائيًا + خاصية تهوية وتبريد، جميع المقاعد بخاصية تدفئة وكذلك عجلة القيادة، تعديل ارتفاع مقعد السائق، مقعد يدعم فقرات الظهر القطنية، طي ظهر المقاعد الخلفية عن بعد، مسند ذراع خلفي مع حامل أكواب.   
تكييف (أوتوماتيك) ثنائي التوزيع، فتحات تكييف خلفية، وحدة تحكم تتحول بين نظام الترفيه والبيانات وبين التحكم في درجة حرارة التكييف، مرآة داخلية بخاصية تعتيم ذاتي، فتحة سقف بانوراما كهربائية، إضاءة داخلية محيطة متعددة الألوان 
وبالإضافة لما سبق تنفرد الفئة الخامسة بمقاعد رياضية بفرش جلد "ألكانتارا" وكذلك عجلة قيادة رياضية من الجلد، وأخيرًا دواسات رياضية من الألومنيوم.   






ذات صلة

رفع أسعار هيونداي "أكسنت RB" و"إلنترا AD" المجمعتين محليًا للمرة الثانية خلال أغسطس

8:29 م الثلاثاء 27 أغسطس 2024

المواصفات التفصيلية لـ "هيونداي توسان" فيس ليفت تمهيدًا لطرحها بالسوق المصري

9:20 م الأربعاء 21 أغسطس 2024

وكيل "هيونداي" يستعد لطرح "توسان" الفيس ليفت في مصر.. قريبًا

2:25 م الأربعاء 21 أغسطس 2024

بقوة متقاربة وفارق 70 ألف جنيه.. "إم جي One" في مواجهة "بايك X55"

3:39 م الجمعة 09 أغسطس 2024

ارتفاع سعر سيارتي هيونداي "أكسنت" و"إلنترا" المجمعتين محليًا بقيمة تصل إلى 15 ألف جنيه

11:12 م الخميس 01 أغسطس 2024

إقرأ ايضا

ينتهي التزايد عليها غدا.. لوحة مرور يصل سعرها إلى 2 مليار و90 ألف جنيه

3:05 م الإثنين 16 سبتمبر 2024

جي بي أوتو تطرح "هيونداى توسان NX4" فيس ليفت 2025 الشكل الجديد في مصر

1:38 م الإثنين 16 سبتمبر 2024

بفارق 75 ألف جنيه أيهما تختار.. "بايك U5 بلس" أم "إم جي 5"؟

11:16 م الجمعة 13 سبتمبر 2024

مقارنة سريعة بين أرخص 5 سيارات سيدان في السوق المصري تحت سعر 750 ألف جنيه

1:10 م الخميس 12 سبتمبر 2024