الثلاثاء 03 سبتمبر 2024

"فورد" تعيد إحياء سيارتها "كابري" في هيئة SUV كهربائية مستوحاة من "إكسبلورر"

فورد كابري
فورد كابري
حجم الخط: ع ع ع
ثمانية عشر عامًا.. هي إجمالي عدد السنوات العمرية للسيارة الكوبيه فاست باك "كابري Capri"، والتي أنتجتها "فورد Ford" بداية من عام 1968 وحتى 1986.. ولكن يبدو أن الصانعة الأمريكية قد انشغلت مؤخرًا بالبحث في أرشيفها القديم، لتُعيد إحياء اسم "كابري" من جديد -بعد ما يقارب 40 عامًا على اختفائها- ولكن في هيئة SUV كوبيه تنبض بقلب كهربائي. 
اضافة اعلان


التصميم الخارجي 
تعتبر السيارة الجديدة مزيجًا بين الماضي والحاضر، فهي مستوحاة من شقيقتها "إكسبلورر" الكهربائية الخاصة بالسوق الأوروبي، بعد أن حولت هيئتها الصندوقية إلى شكل رياضي (فاست باك) أكثر انسيابية، ولكن من أجل الحصول على شكل السقف المنحدر من نهايته تمت التضحية بالاتساع الداخلي حول المقاعد الخلفية وكذلك مساحة الشنطة بالمقارنة مع "إكسبلورر". 
اضافة اعلان



وعلى الجانب الآخر تتمتع "كابري" الجديدة أيضًا ببعض اللمسات المستوحاة من النسخة الكلاسيكية، فمثلاً الشبكة الأمامية على هيئة مستطيل أسود ضيق كما في السيارة الأصلية، وعلى الجانبين تم تصميم وحدات الإضاءة النهارية على هيئة زوج من المصابيح في محاكاة للنسخة Mk1 القديمة، ومن ضمن اللمحات الكلاسيكية أيضًا التصميم الدقيق للرفارف وكذلك الشكل البيضاوي لجوانب النوافذ الخلفية، والإضاءة النهارية الخلفية المستوحاة من مصابيح النسخة Mk3.    
اضافة اعلان


وتأتي مرايا الأبواب بخاصية طي وتسخين، وكذلك خاصية عرض صورة السيارة على الأرض ضمن التجهيزات القياسية.. أما في الفئات الأعلى فتتوفر إضاءة Matrix LED وخاصية فتح باب الشنطة بدون استخدام اليد، كاميرا 360 درجة، عجلات مقاس 19 و20 بوصة مع امكانية اختيار مقاس 21 بوصة. 

تم بناء "كابري" على منصة MEB المستخدمة في طرازات ID الخاصة بمجموعة "فولكس فاجن" كما في الطرازين ID.5 وID.4، وجميعهم بقاعدة عجلات طولها 2,770 مم، وتدعم هذه المنصة أنظمة الدفع الخلفي والدفع الكلي للعجلات. 
اضافة اعلان


المقصورة الداخلية 
من الداخل تتشابه مقصورة "كابري" إلى حد كبير مع مقصورة "إكسبلورر"، ومنها شاشة الترفيه وعرض البيانات الرأسية بمقاس 14.6 بوصة، بينما الجزء المعدني السفلي من عجلة القيادة فهو مستوحى من النسخة القديمة من "كابري". ومن ضمن التجهيزات القياسية المتاحة بها: دخول السيارة وتشغيلها بدون مفتاح، تكييف ثنائي التوزيع، مقاعد بخاصية تدفئة وخاصية تدليك بـ12 وضع، شحن لاسلكي للهواتف، توصيل الهواتف الذكية بالسيارة عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto.. 
وتتفوق الفئات الأعلى بمزايا مثل: شاشة عرض رأسية، إضاءة داخلية محيطة، ونظام صوت من B&O مكون من 10 سماعات وصب ووفر.   
اضافة اعلان



منظومة القوة 
فيما يتعلق بمنظومة القوة، يعتبر التشابه الوحيد بين "كابري" القديمة والجديدة هو نظام الدفع الخلفي للعجلات، ولكن بالنسبة لموديل 2024 فتأتي الفئة القياسية بمحرك كهربي واحد قوته 282 حصان، ويقدر زمن التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم/س خلال 6.4 ثواني، ويتصل المحرك ببطارية سعتها 77 كيلووات/ساعة تتيح مدى 672 كيلومتر، ويتم إعادة شحنها من 10% إلى 80% خلال 28 دقيقة.. 

أما الفئة الأعلى فهي ذات نظام دفع كلي وفيها تم تعزيز السيارة بزوج من المحركات تصل قوتهما إلى 335 حصان، ويتقلص زمن التسارع إلى 5.3 ثواني، وتأتي البطارية بسعة 79 كيلووات/ساعة ومع ذلك فهي تتيح مدى 592 كيلومتر، ويتم إعادة شحنها من 10% إلى 80% في زمن أقل بدقيقتين مقارنة بالفئة الأولى، أي خلال 26 دقيقة.   


حتى الآن لم يتم الإفصاح عن سعر "فورد كابري" الجديدة، ولكن من المتوقع ان يكون مقاربًا لأسعار "إكسبلورر" التي تتفاوت من 45,875 جنيه استرليني (ما يعادل 2 مليون و844 ألف جنيه مصري بدون احتساب الشحن والجمارك)، مرورًا بالفئة الثانية ذات المحرك الواحد أيضًا ولكن بتجهيزات أعلى وسعرها 49,975 جنيه استرليني (3 مليون و98 ألف جنيه مصري)، ووصولاً إلى الفئة ذات الدفع الكلي بسعر 69,100 جنيه استرليني (4 مليون و284 ألف جنيه). 



إقرأ ايضا

"سكودا سوبيرب" تضم فئة رياضية جديدة بتعزيزات خارجية وداخلية ونفس منظومة القوة

9:38 ص السبت 31 أغسطس 2024

بقوة 193 حصان.. الكشف عن نسخة هجينة من "إم جي ZS" تحمل اسم "هايبرد بلس"

3:20 م الخميس 29 أغسطس 2024

من بينها شيري.. ثلاثة شركات صينية تخطط لبناء مصانع جديدة لتجميع سياراتها في الجزائر

3:58 م الأربعاء 28 أغسطس 2024

نحو تنقل مستدام.. كيا الشرق الأوسط وأفريقيا تطلق "EV5" الكهربائية في المغرب

9:39 م الثلاثاء 27 أغسطس 2024