الجمعة 18 أكتوبر 2024

من سيحكم التنقل في المستقبل؟ الصين إم أوروبا؟

IMG_0042 (1)
من سيحكم التنقل في المستقبل؟ الصين إم أوروبا؟؟%
حجم الخط: ع ع ع


في عام 2017، وأثناء زيارتي لمصنع هايما في الصين، شعرت بالدهشة والتفاؤل معًا. فقد اكتشفت أن الصين تستعد بقوة للمستقبل، خصوصًا عندما زرت مركز البحوث والتطوير (R&D) هناك. 
اضافة اعلان

لم تكن السيارات الاختبارية أو مشروع السيارة ذاتية القيادة هما السبب في شغفي، بل كان قسم التصميم وما يضمه من مهندسين شباب، كلهم درسوا في إيطاليا بأرقى الجامعات المتخصصة، وعمر أكبرهم لم يتجاوز 25 عامًا. 
اضافة اعلان

لحظتها أدركت أن الصين تخرج من مرحلة تقليد السيارات الأوروبية إلى مرحلة الإبداع والابتكار. علما بأن  علامة هايما لا تحتل ترتيب متقدم مقارنة بالعلامات الصينية الأخرى 
اضافة اعلان

الصين لم تتوقف عند هذا الحد؛ فقد سيطرت بشكل كبير على الموارد الطبيعية الضرورية لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية. عبر شراكات طويلة الأمد مع دول غنية بهذه الموارد،  في إفريقيا والبرازيل،
اضافة اعلان

وللعودة بالذاكرة وحتى عام 2018، كانت العلامات الصينية ممنوعة من المشاركة في المعارض الأوروبية العالمية. و لكن الأمور تغيرت عندما شاركت علامة GAC الصينية في معرض باريس للسيارات بل واحتلت موقعا مميزا بين العملاقين مرسيدس و BMW  وابهرت زوار المعرض بجودة الصناعة الصينية 
اضافة اعلان

وما حققته الصين ما بين عام عامي 2017 .،  2024 يتخطى حدود الخيال .. و مع تزايد زحف السيارات الكهربائية الصينية إلى الأسواق الأوروبية، بدأت بعض الدول الاوربية تفكر بفرض رسوم جمركية عالية على السيارات الصينية. 

وهذا الإجراء _ من وجهة نظري _ قد يصنع دعاية مجانية ومزيد من الرواج للمنتجات الصينية _ لانه يعكس حالة الرعب من الهيمنة الصينية.

ولو عقدنا مقارنة بين السيارات الصينية والأوروبية، فالسيارات الأوروبية رغم انها تتسم بجودتها العالية وابتكاراتها المتقدمة، لكنها تواجه تحديًا كبيرًا أمام السيارات الصينية الكهربائية، التي أصبحت تقدم تكنولوجيا عالية بتكلفة أقل.

و ما يزيد من قوة السيارات الصينية هو السيطرة على الموارد الضرورية لصناعة البطاريات، حيث تواجه المصانع الأوروبية صعوبات بسبب نقص الشرائح الإلكترونية، في حين أن الصين لا تزال لديها إمدادات كافية.

بكل وضوح، تبدو الصين مستعدة لقيادة مستقبل السيارات الكهربائية، ليس فقط لأنها تتطور بسرعة، ولكن لأنها أصبحت تتحكم في العناصر الأساسية لصناعة هذه السيارات.

وبالاشارة إلى ما تم تحقيقه بين عامي 2017 و2023،  فإن مبيعات السيارات الكهربائية في الصين  بلغت  30%.سنويا من إجمالي المبيعات .. فين حين أن مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا لا تتخطى حاجز ال 7 %.

● متوسط عمر المدير التنفيذي في بعض شركات السيارات الصينية الرئيسية 35 عامًا، بينما تجاوز في الشركات الأوروبية الكبرى 50 عامًا. .. ويبدو هذا الامر بوضوح من خلال الصورة المرفقة لبعض قيادات شركة جيتور العالمية الموجودين في مصر حاليا لحضور بعض الفعاليات الهامة . 

● تتحكم الصين بحوالي 70% من الموارد العالمية المتوفرة لبطاريات الليثيوم أيون، بما في ذلك المعادن الأساسية مثل الليثيوم 

●السيارات الكهربائية الصينية أقل تكلفة بنسبة 20-30% مقارنة بالسيارات الأوروبية، مع العلم بأن الصين تتقدم على المستوى التقني.

●بسبب أزمة الشرائح الاليكترونية انخفض إنتاج السيارات الأوربية  بنسبة 15%.

●الصين الاكثر استثمارا من اوروبا نحو إنتاج السيارات ذاتية القيادة. 

■النقاط السالفة تبرز كيف أن الصين تهيمن على السيارات الكهربائية العالمية من خلال التكنولوجيا المتخصصة  والتحكم والسيطرة على  الموارد.الطبيعية والعامل الأكثر أهمية امتلاك الصين الان لأكبر وأهم مراكز ( R&D ) حول العالم  .. يعنى بالبلدي لا أوروبا ولا أمريكا هيقدروا يعملوا حاجة في المعركة المحتملة مع الصين.


إقرأ ايضا

سر الارتباط بين "جيتور" والمعالم التاريخية؟

1:12 م الخميس 07 ديسمبر 2023

دراسة: السائقون منزعجون من كثرة التقنيات في سياراتهم!

12:07 م السبت 29 يوليو 2023

دراسة: السيارات الصغيرة والرياضية هما الأكثر وقوعًا في الحوادث

5:52 م الخميس 27 يوليو 2023

دراسة: المقاعد الخلفية أكثر خطراً من الأمامية في حوادث سيارات البيك-أب!

11:03 ص الخميس 06 يوليو 2023

دراسة: 25% من السائقين لا يقومون بالصيانات الدورية لسياراتهم بسبب غلاء المعيشة!

8:30 م الثلاثاء 04 يوليو 2023

من هم أفضل وأسوأ مصنعي السيارات حول العالم؟

9:24 ص الإثنين 12 يونيو 2023