الجمعة 26 أبريل 2024

نيسان تنسحب من أوروبا.. .. وتولي الراية لحليفتها رينو

nissan europe -2
حجم الخط: ع ع ع

تخطط صانعة السيارات اليابانية نيسان لتقليص تواجدها في السوق الأوروبي بشكل أكبر، لتتولى رينو (شريكتها في تحالف رينو-نيسان-ميتسوبيشي) مهمة تصنيع وبيع سياراتها هناك، دون توضيح تفاصيل حجم دورها، وذلك وفقًا لوكالة أنباء رويترز نقلاً عن تقرير نشرته الصحيفة اليابانية Yomiuri بالأمس. 

أشار التقرير إلى اتجاه نيسان لوقف قنوات التوزيع الخاصة بها في 30 دولة معظمهم في شرق أوروبا، وذلك كجزء من خطة تحولها العالمي التي تعكس سياسة الانتشار السريع التي تبناها رئيس نيسان السابق "كارلوس غصن". كما تخطط أيضًا لغلق مصنع Avila الخاص بها في أسباني، وتحويله إلى مستودع. 

وتعمل الصانعة اليابانية في الوقت الحالي على تحويل عملياتها من أوروربا لتركز بشكل أكبر على كل من الصين والولايات المتحدة واليابان. حيث قامت بخفض السعة الإنتاجية وعدد النسخ التي يتم تصنيعها بمقدار الخمس، كما تهدف لخفض نفقات التشغيل بنحو 300 مليار ين (بما يعادل 2.91 مليار دولار) خلال 3 سنوات، حيث متوقع أن تسجل الشركة خسارة تشغيلية تصل إلى 340 مليار ين (بما يعادل 3.25 مليار دولار) خلال سنة حتى نهاية مارس القادم. 

يعود تاريخ مشاكل التحالف الثلاثي رينو-نيسان-ميتسوبيشي إلى عام 2018 بعد القبض على كارلوس غصن وتوجيه اتهامات الفساد المالي إليه قبل فراره من اليابان، ثم جاء خروج خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى جانب عدة عوامل أخرى لتسجل نيسان أول خسارة تشغيل سنوية لها في 2019، وازداد الوضع سوءًا في 2020 بسبب جائحة الكورونا وتوقف سير العمل وانخفاض الطلب العالمي على السيارات. 

وكانت ميتسوبيشي قد توقعت خسارة تشغيلية تقدر بنحو 1.3 مليار دولار عن السنة المالية حتى شهر مارس، وقالت أنها ستغلق مصنعًا في اليابان لتجميع طراز "باجيرو" رباعي الدفع وذلك في محاولة منها لخفض التكاليف.  

الجدير بالذكر أن العلامة التجارية نيسان تنطلق في السوق المصري في 5 طرازات هم: صني، سنترا، جوك، قشقاي، وباترول. 


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

تنافس تويوتا C-HR.. رينو تستعد لتقديم سيارة SUV جديدة هذا العام

3:52 م الثلاثاء 23 يناير 2024

صور تجسسية لسيارة أودي "Q9".. المنافسة الجديدة لـ "مرسيدس GLS" و"بي إم دبليو X7"

10:24 م الإثنين 22 يناير 2024

بعد اختفائها من المملكة المتحدة.. توقف إنتاج "مازدا 6" في اليابان

9:27 م الإثنين 22 يناير 2024

شيري تخطط لبناء مصنعين لتعزيز مكانها بالسوق الأوروبية

12:01 م السبت 20 يناير 2024